في بيتنا خادمة.. حقوق وواجبات عاملات المنازل بالقانون

الخادمات في المنازل
الخادمات في المنازل

تواجه العمالة المنزلية الكثير من المشكلات على مدار عقود طويلة، سواء مشكلات ومعاملة سيئة من بعض أصحاب الأعمال، أو سلوكيات سلبية من العاملين، فلا يوجد قانون واضح وصريح يحدد طبيعة العلاقة بين "الخادم والمخدوم" ويضمن حقوق كل منهما دون الإنتقاص من حقوق الآخر.


وكل فترة يتجدد الحديث عن مناقشات ومسودات لـ "مشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية"، الذي يعد حلم يراود العاملون بهذا المجال منذ زمن، ولكن دائما لا يخرج لنا شئ.


علاقة شائكة بين الخادم والمخدوم
ولكل من الخادم وصاحب العمل رؤيته ومشاكله التى يعانى منها، فالعاملين غالبا ما يشعرون بأن حقوقهم منتقصة، أو أنهم يعاملون بشكل سيء، وهناك من يعاني من تعدى صاحب العمل عليهم سواء ضربا أو تحرشا، وأصحاب العمل كثيرا ما يعانون من نقص الأمانة لدى بعض الخدم، أو التدخل فيما لايعنيهم، وهناك البعض من بين الطرفين يرى أنه عمل كغيره من الأعمال، به سلبيات وبه ايجابيات.


لقراءة باقى الوضوع..في بيتنا خادمة .. كيف يحمي القانون عاملات المنازل؟


قانون العمالة المنزلية.. حلم طال انتظاره
كانت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب قد تقدمت أكثر من مرة بمشروع قانون ينظم هذا العمل، بهدف حماية حقوق كلا الطرفين، وبناء علاقات عمل متوازنة بينهما، فقد تم تقديمه في الفصل التشريعي الأول، ولم يتم إقراره، وتم تقديمه مرة أخرى في الفصل التشريعي الثاني ولم تتم مناقشته بعد.


وتضمنت مواد مشروع قانون العمالة المنزلية، تعريف وتصنيف تلك الفئة، وكذلك البنود الواردة في العقد الذي يضمن حقوق عمالة المنازل، وكانت المادة الأولى من القانون تضم تعريف لبعض الملكمات المستخدمة فى القانون.


لقراءة باقي الموضوع..هل يحمي القانون عاملات المنازل؟.. خبير يوضح الحقوق والواجبات 

 

علم النفس يضع أسس لوجودها بالمنزل
لم يقف الأمر عند أوضاع العمالة المنزلية من الجانب القانوني، فهناك أيضا مشكلات اجتماعية ونفسية تتأثر بها الأسر التى تعتمد على «خدم المنازل»، خاصة تلك التى تلقى عليها بمهام من مسؤوليات وواجبات سيدة البيت، خاصة في ظل اعتماد الكثير عليها وسط زحام ومشغوليات الحياة.


دكتورة سامية الصابر أستاذ علم الإجتماع بجامعة الأزهر أكدت أن الخادمة أو جليسة الأطفال إذا كانت جنسيتها غير الجنسية المصرية مثل الفلبينيات وأصحاب الثقافات الغربية يكون مشاكل وجودها كبيرة جدا، ومؤثرة على أفراد الأسرة.


لقراءة باقي الموضوع..«في بيتنا خادمة».. علم النفس يوضح خطورة الاعتماد الكامل عليها