فريق بحثي يبتكر نظامًا للتشخيص المبكر للمصابين بكورونا بواسطة الذكاء الاصطناعي

د. أحمد سلامة الاستاذ بكلية العلوم جامعة بورسعيد
د. أحمد سلامة الاستاذ بكلية العلوم جامعة بورسعيد

تمكن فريق بحثى مصرى من جامعتي المنصورة وبورسعيد من التشخيص الطبى المبكر لفيروس كورونا من خلال ثلاث أبحاث وبراءات إختراع إعتمدت ونشرت فى أكبر مجلات ودور نشر أوروبية وأمريكية ويضم الفريق كلا من د. إبراهيم ياسر – م. آية عبد الخالق – د. أحمد سمرة – د. محى الدين أبو السعود –  د. عبير توكل ( كلية الهندسة – جامعة المنصورة)  - د. أحمد سلامة ( كلية العلوم - جامعة بورسعيد ).


ويقول د. أحمد سلامة الاستاذ بكلية العلوم - جامعة بورسعيد لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن نظام تصنيف فيروس كورونا الذكي الآلي هجين يعتمد على تقنيات التعلم الآلي باستخدام صور الصدر بالأشعة السينية لتسهيل العلاج في الوقت المناسب و التعرف الفعال والسريع على مرضى فيروس كورونا له أهمية كبيرة و التطورات التكنولوجية في التعلم الآلي تم استخدام حوسبة الحافة والتشخيص الطبي بمساعدة الكمبيوتر لتصنيف الفيروس وهذا يرجع بشكل رئيسي إلى قدرتهم على التعامل مع البيانات الضخمة وقوتها المتأصلة وقدرتها على توفير خصائص مخرجات متميزة يعزى إلى التطبيق الأساسي. النسخ المعاكس للبوليميراز يُعد التفاعل المتسلسل حاليًا النموذج السريري لتشخيص الفيروس. إلى جانب كونه مكلفًا.

وذكر أنه يتمتع بحساسية منخفضة ويتطلب طاقم طبي متخصص ، يمكن الوصول بسهولة إلى صور الأشعة السينية على الصدر بدرجة عالية مجموعات البيانات المشروحة المتاحة ويمكن استخدامها كبديل تصاعدي في تشخيص مرض كوفيد -19. باستخدام الأشعة السينية ، يمكن استخدام طرق ML لتحديد مرضى كوفيد -19 عن طريق الفحص الكمي للأشعة السينية على الصدر بشكل فعال. وبالتالي، نقدم أداة تشخيص بديلة وقوية وذكية تلقائيًا.

ويأتي ذلك في إطار جديد للصحة بالحوسبة السحابية يعتمد على مصنف نيوتروسوفيك لمواجهة كوفيد -19.

ويضيف د سلامة أن الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الذي تم تحديده مؤخرًا ، والذي أطلق عليه لاحقًا اسم  ،كوفيد ١٩ قابل للانتقال بشكل كبير ومسبب للأمراض مع عدم وجود دواء أو لقاح مضاد للفيروسات معتمد سريريًا متاحًا للعلاج. اكتسبت التطورات التكنولوجية مثل الحوسبة المتطورة وحوسبة الضباب وإنترنت الأشياء (IoT) والبيانات الضخمة أهمية نظرًا لقوتها وقدرتها على توفير خصائص استجابة متنوعة بناءً على التطبيق المستهدف. في هذه الورقة ، نقدم نظامًا عالميًا جديدًا للمساعدة تلقائيًا في التشخيص المبكر والعلاج والوقاية للأشخاص المصابين بكورونا بطريقة فعالة. تحقيق تجريبي للإطار المقترح التي تمزج بين التعلم العميق والمصنفات النيتروسوفيكية في مهمة تصنيف الفيروسهناك بعض التطبيقات المقترحة بناءً على إطار عمل COVID-X المقترح مثل القناع الذكي والبدلة الطبية الذكية والفاصل الآمن والتعلم الطبي المتنقليمكن أن تساعد أنظمة التشخيص بمساعدة الكمبيوتر في الكشف المبكر عن تشوهات  كوروناوتساعد في مراقبة تطور المرض ، مما قد يقلل معدلات الوفيات.


واستطاع هذا الفريق البحثى الذى يضم عدد من شباب المخترعين وأساتذة من جامعة بورسعيد وأكاديمية المنصورة للعلوم المخترع محمد فزاع – المخترع محمد يحي  د. أحمد سلامة الوصول لهذه النتائج
وتستند  فكرة هذه البحث إلى استخدام مجهر متصل بالكمبيوتر مرتبط بالتعلم العميق، باستخدام الشبكة العصبية التلافيفية هو نوع رياضي من التعلم العميق يستخدم للتعرف عليه وتشخيص الصور. بعد ذلك ، نقوم بتصوير عينات الدم ، وكذلك العينات المأخوذة من الفم والأنف وكذلك بالإمكان تصوير الحلق من الداخل لعدد كبير من المصابين والأشخاص غير المصابين وكذلك المشتبه في إصابتهم بالعدوى وتقديم عدد كبير من المراجع لهذا البرنامج كل نوع من تلك العينات المختلفة. من الممكن إجراء هذه العملية في دقائق قليلة ، وتوفير الوقت والمال ، إجراء تحليلات لأكبر عدد ممكن من الأشخاص ، وتقديم النتائج بشكل دقيق وموثق بطريقة ، والتي من خلال السلسلة الزمنية Neutrosophic. اساس وتحليل التعامل مع كافة البيانات سواء محددة أم لا ، يمكن أن تؤخذ من خلال قيم السلاسل الزمنية ، ثم نقدم النموذج الخطي لزمن سلسلة النيتروسوفيك ، ونختبر دلالة معاملها على أساس توزيع المرضى. أخيرًا ، مما سبق ، نحن يمكن أن توفر سلسلة زمنية نيوتروسوفيك للمريض وفقًا للنموذج الخطي الذي يمكننا من خلاله بدقة توقع البرنامج سيعطي درجات اليقين ودرجات عدم اليقين في البيانات.لمعدلات الإصابة.

اقرأ أيضا :ناسا: «الدرونات» تتسبب في توهج الغلاف الجوي للمريخ