اليمن يعلن مقتل وإصابة 73 شخصا جراء ألغام الحوثيين في يناير الماضي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن المرصد اليمنى للألغام، المعنى بتوثيق ضحايا الألغام ومخلفات الحرب باليمن،  مقتل 36 شخصا وإصابة 37 آخرين نتيجة ألغام وعبوات ناسفة زرعتها جماعة الحوثى خلال شهر يناير الماضي .
وأوضح المرصد – حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) – أنه تم توثيق مقتل 30 مدنيا بينهم أطفال معظمهم في شبوة ثم الحديدة، مأرب والجوف، وإصابة نحو 35 آخرين من المدنيين بعدد من المحافظات .
وأشار إلى أنه تم تسجيل مقتل 6 عاملين في نزع الألغام وإصابة 2 آخرين أثناء تأديتهم عملهم بمديرية حيس الحديدة وفى محافظة شبوة و حريب بمحافظة مأرب .
وفي 7 فبراير، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، تدمير منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية تابعة لجماعة الحوثي، في محافظة الجوف اليمنية.

وذكر التحالف، في بيان أوردته قناة " العربية الحدث" ، أنه بدأ تنفيذ عملية عسكرية لأهداف عسكرية مشروعة بصنعاء، مضيفا أن العملية جاءت استجابة للتهديد ، والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية.

وكان التحالف قد أعلن، فجر السبت الماضي، بدء تنفيذ عملية عسكرية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، مشيرا إلى أن الطرق المؤدية إلى مدينة "حرض" في اليمن ضمن منطقة العمليات.

وكان الجيش اليمني قد سجل تحركات واسعة على جبهات "حرض" في ضوء انطلاق العملية العسكرية من عدة محاور للتقدم في الساحل، وسط انهيارات في صفوف ميليشيات الحوثي وتراجع عناصرها أمام القوات الشرعية، وشنت قوات الجيش بالتزامن قصفا مدفعيا وصاروخيا مكثفا على مواقع الميليشيات، في حين نفذت مقاتلات التحالف سلسلة غارات دقيقة.

اقرأ أيضا: الفلبين تفتح حدودها أمام السياح الملقحين بشكل كامل ضد كورونا