مساهمات المجتمع المدني في المشروعات التنموية بسيناء

 مساهمات المجتمع المدني في دعم وتشجيع الأهالي جنوب الشيخ زويد علي الاستقرار 
مساهمات المجتمع المدني في دعم وتشجيع الأهالي جنوب الشيخ زويد علي الاستقرار 

تساهم منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية بمحافظة شمال سيناء،  في تقديم الخدمات والمشروعات التنموية للأهالي بقري جنوب الشيخ زويد، للمشاركة في دعم جهود الدولة من أجل توفير الخدمات وإقامة المشروعات في مختلف المجالات لتوفير فرص عمل لأبنائهم وتحقيق دخل يكفي نفقات الاسرة ورفع مستوى المعيشة. 

 وقال الدكتور مصطفى المالح رئيس مجلس ادارة فرع جمعية الهلال الأحمر ، انه تم تسليم الدفعة الأولى الخاصة ببرنامج تحسين سبل المعيشة - المشاريع الاقتصادية الصغيرة (MEI )  بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر لتقديم المساعدات الانسانية لمحافظة شمال سيناء . 

حيث يستهدف البرنامج، الأهالي الذين عادوا إلى مكان إقامتهم بمدينة الشيخ زويد  ورفح، بهدف توفير مصادر دخل لهم وتوفير مشروعات تعود بالفائدة عليهم و توفر ايضاً خدمات للمناطق الذي يقطنوها .

اقرأ أيضا |  محافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة «الإعدادية» بنسبة نجاح 79.2%

 

وقد تم تسليم 60 مشروعا مختلفا ما بين مشروعات رعي - مشروعات دواجن _مشروعات خياطة وتطريز - مشروعات بقالة- مشروعات في بعض الحرف اليدوية.

كما تعمل جمعية تنمية المجتمع بالجورة الشيخ زويد، شمال سيناء، في توفير الخدمات بقرى جنوب الشيخ زويد، وذلك من أجل دعم وتشجيع الأهالي على الاستقرار، وتهيئة المناخ المناسب من أجل اعادة الاعمار والحياة من جديد الى تلك المناطق، وذلك بناء على توجيهات اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء. 

وقال الشيخ عرفات خضر رئيس الجمعية، ان الجمعية تسعي في هذه المرحلة إلى رصد مزيد من احتياجات الأهالي العائدين إلى قراهم على مستوى مركز الشيخ زويد للمساهمة في تلبية مطالب المواطنين، حيث تنفذ الجمعية برنامج تنموي وخدمي في اطار دورها لخدمة المجتمع المحلي بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي بمجلس مدينة الشيخ زويد، والتضامن الاجتماعي.

واضاف انه تم توجيه فريق من الباحثين التابع لجمعية بالتنسيق مع التضامن الاجتماعي، وذلك لعمل رصد الاحتياجات ووضع خطة للتدخل السريع لتحقيق مطالب الأهالي لتوفير حياة كريمة لهم، وكذا وضع خطة آجلة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني بالقاهرة.

وفي نفس السياق قال الدكتور خالد زايد مدير مركز الدعم النفسي بشمال سيناء،  إنّه سيتم افتتاح أول مركز للدعم النفسي رسميا  لمواجهة الاثار النفسية لحوادث الارهاب التي تعرضت لها الأطفال بشمال سيناء ، ويستهدف تقديم الحماية والمساندة والدعم النفسي والروحي للاطفال ، بمشاركة عدد من أساتذة الطب النفسي بالقصر العيني والأخصائيين الاجتماعيين، وعدد من المدربين المؤهلين على كيفية التعامل مع مختلف الحالات بشأن علاجهم، لزيادة قدراتهم الذاتية في مقاومة الأمراض النفسية والاكتئاب.

حيث يتم تنفيذ مبادرة مجتمعية، بشأن مواجهة ظاهرة الاكتئاب، لصياغة أسلوب حياته بعيد عن الآثار التي لحقت بهذا الجيل من الأطفال

وتقوم محافظة شمال سيناء، حاليا بأعمال رفع كفاءة القرية الام ' الخروبة ' والبدء فى توصيل المرافق وعلى رأسها الكهرباء والمياه ، و رفع كفاءة  خطوط الجهد المتوسط  بالمنطقة  ودعمها بالمحولات الكهربائية، حيث  سيتم توصيل الكهرباء الى قرية الخروبة،  وسيتم تركيب كشافات للكهرباء على مدخل القرية وصيانة محطة تحلية المياه .