يعالج خسائر إيرادات الرسوم الجمركية بين الدول

وقعت اتفاقيته اليوم بالقاهرة .. صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير
البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير

 وقعت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، اليوم في القاهرة على اتفاق يتعلق بإدارة الصندوق الأساسي لصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
وصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، يتكون من صندوق أساسي وصندوق عام وصندوق ائتمان، ويتكون الصندوق الأساسي من مساهمات الدول الأطراف والمنح والمساعدات الفنية لمعالجة خسائر إيرادات الرسوم الجمركية، حيث يتم إلغاء التعريفات تدريجياً. 
 فوضت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي ومجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المسؤولين عن التجارة، أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير لإنشاء صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، لدعم الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للتكيف مع بيئة التجارة الحرة والمتكاملة الجديدة المنشأة بموجب اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
ويدعم صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، الدول الأفريقية والقطاع الخاص للمشاركة بفعالية في البيئة التجارية الجديدة المنشأة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
كما يدعم صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، الدول الافريقية في تنفيذ مختلف أحكام اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاته وملحقاته. سيقوم الصندوق العام بتعبئة التمويل بشروط ميسرة، بينما سيقوم  صندوق الائتمان بتعبئة التمويل التجاري لدعم كل من القطاعين العام والخاص، مما يمكّنهما من التكيف والاستفادة من الفرص التي أوجدتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
ولصندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، أهمية كبرى كأحد الأدوات المصممة لدعم تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومساعدة الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على للتعامل مع خسائر الإيرادات الجمركية قصيرة الأجل، نتيجة ألغاء التعريفات الجمركية وتنفيذ الاتفاق.
 ويمكن صندوق التكيف الدول الأعضاء، من الحفاظ على الزخم، بل تسريعه، حيث أصبح لدي الدول الأعضاء الآن أداة ممتازة لتقديم الدعم لدولنا الأطراف وقطاعها الخاص من خلال التمويل والمساعدة الفنية والمنح وتمويل التعويضات. 
ويساعد صندوق التكيف، على التخفيف من خسائر الإيرادات والضغوط التنافسية التي قد تنجم عن تخفيض التعريفات وتحرير الأسواق من أجل الاستفادة من فرص منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. إن هذه خطوة مهمة أخرى نحو التنفيذ الناجح لاتفاقمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

اقرأ أيضا | التوقيع على اتفاق إدارة الصندوق لمرفق التكيف لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية