كيف عاقب المعلمون الفراعنة تلاميذهم المشاغبين؟.. سر «سيمبسون»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عائلة سيمبسون واحد من أشهر أفلام الرسوم المتحركة التي تربى عليها الأجيال من مختلف الجنسيات غير أن كشفا أثريا مصريا جديدًا يعود إلى العصور القديمة دفع عالم المصريات الألماني كريستيان ليتز للربط بين واحد من الرسومات الفرعونية تشير إلى طريقة لعقاب التلاميذ في مصر القديمة والرسوم المتحركة لـ«سيمبسون».

 

تبين لعالم المصريات الألماني أن المصريين القدماء كانوا يعاقبون الطلاب المشاغبين بنفس الطريقة التي ظهر بها عائلة سيمبسون في حلقاتها.

 

 لـ«الطفل المشاغب».. غضب «فرعوني» على طريقة «سيمبسون»

 

وجد الباحثون أكثر من 18 ألف قطعة فخارية منقوشة يبدو أنها لطلاب داخل مدرسة، حيث تم استخدام الفخار في مصر القديمة بشكل يومي لأنه كان أرخص من ورق البردي خصوصا في المدارس لتعليم الطلاب كيفية الكتابة والرسم.

 

اقرأ أيضا | يرجع لعصر الدولة الوسطى.. كشف آثري جديد في مصر

 

ويقول عالم المصريات كريستيان ليتز من جامعة توبنجن فى ألمانيا إنه تم العثور في النقوش على قوائم بالأشهر والأرقام والمسائل الحسابية والأبجدية بالطيور فتم تخصيص طائر لكل حرف يكتبه التلميذ.

 

وأشار إلى أنه يوجد حروف مكررة كثيرا لنفس الحرف الواحد وهو ما يفسر نفس الطريقة الحالية لمعاقبة الطفل المخطئ أو المشاغب بإلزامه بكتابة حروف اللغة المصرية القديمة أكثر من مرة لتأديبهم وهي نفس العقوبة التي استخدمهتها الرسوم المتحركة بارت سيمبسون الكلاسيكية.