٣٠٠ مليون دولار والمخصصة لتطوير ٢٥ صومعة

وزارة التعاون الدولي تنشر تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي

د.رانيا المشاط،
د.رانيا المشاط،

نشرت وزارة التعاون الدولي، تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي، التي تم إبرامها خلال العام الماضي، لدعم استراتيجية الدولة لدعم استراتيجية الأمن الغذائي وتطوير قطاع الزراعة والري، بهدف الوصول لقطاع زراعة مستدام، وتعزيز استدامة الموارد المائية.

بجانب ذلك شهد العام الماضي افتتاح المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بمنطقة برقاش بالجيزة، لتعزيز وزيادة كفاءة منظومة إدارة وتخزين القمح في مصر بما يحقق الأمن الغذائي، وذلك ضمن المشروعات المنفذة في إطار المنحة الإماراتية بقيمة ٣٠٠ مليون دولار، والمخصصة لتطوير ٢٥ صومعة، ويهدف المركز إلى أن يصبح مركزًا إقليميًا لتدريب المزارعين في مجال تكنولوجيا تخزين الحبوب ، وإدارة وتشغيل الصوامع.

الجدير بالذكر أن السعة التخزينية لصومعة برقاش تبلغ 60 الف طن، وعدد الخلايا بها 12 خلية، مجهزة بأحدث تكنولوجيا التخزين فى العالم والتي تشمل،نظام إدارة ومراقبة المخزون، نظام تبخير ومراقبة درجة حرارة المخزون، منظومة مكافحة الحريق ونظام اللاسلكي، وذلك فى إطار استعراض التقرير السنوي للوزارة، الجهود المبذولة مع شركاء التنمية، لتطوير قطاع تخزين القمح في ظل تطور التقنيات الحديثة للزراعة والتخزين، لاسيما وأن مصر تعتبر من أكبر مستوردي القمح في العالم، بسعة تخزينية تصل إلى 100 ألف طن بتكلفة تبلغ 520 مليون جنيه، منها 13.2مليون يورو قرضا من صندوق أوبك لتنمية الدولية”أوفيد”، والباقى تمويلات ذاتية من الشركة العامة للصوامع بقيمة 276 مليون جنيه.

كما وضعت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و د.علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بمشاركة اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، حجر أساس صومعة تخزين القمح بميناء غرب بورسعيد، بتمويل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية OFID ، بسعة تخزينية حوالي ١٠٠٠٠٠ طن ، حيث تستهدف الصومعة الجديدة تقليل كمية القمح المفقودة والحفاظ على جودة القمح لفترة أطول من الوقت ، ورفع إجمالي السعات التخزينية لصوامع القمح على مستوى الجمهورية لمستوى ٣،٥ مليون طن.

بناء صومعة ميناء غرب بورسعيد يأتى فى إطار المشروع القومى للصوامع لتقليل الهادر من الأقماح،  الغرض من التوسع فى إنشاء الصوامع هو تقليل الهادر والحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف، حيث تتم عملية التقليب والتبخير بشكل مميكن ومتحكم فيها آليا، لافتا إلى أن إجمالى السعات التخزينية ارتفع ليبلغ حاليا 3.4 مليون طن.

يأتي ذلك في سبيل  عمل وزارة التعاون الدولي، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركاء التنمية، لتوفير التمويلات التنموية للمشروعات التي تحسن سلاسل توريد القمح في مصر، وخلال العام الماضي.


اقرأ ايضا : المشاط» تبحث التعاون مع «الصحة العالمية» لمكافحة مضادات الميكروبات