«دربا» تسعى لتطوير جيل جديد من أنظمة أسلحة الليزر 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت وكالة مشاريع البحوث المتقدمة الدفاعية الأمريكية دربا (DARPA) طلبا للحصول على مقترحات تقنية ليزر قابلة للتطوير وعالية الطاقة (HEL) لبناء جيل جديد من أنظمة أسلحة الليزر.

اقرأ أيضا | روسيا تصمم نظامًا لحماية المركبات من الصواريخ الموجهة

وتستبعد مبادرة تكنولوجيا الليزر الفعالة المعيارية المقترحة من دربا، والتي تبلغ تكلفتها 60 مليون دولار، على مدار خمس سنوات، بشكل قاطع الأبحاث الرامية إلى تحسين التكنولوجيات الحالية، وتطلب "تقدما ثوريا في الأجهزة"وفقا لوكالة الأبحاث .

ومن أهم المقترحات لتطوير الأسلحة الليزرية، تطوير شعاع متماسك بنشاط الجمع بين أشباه الموصلات القائمة على (الصمام الثنائي المباشر) HEL مصدر التكنولوجيا مع نوعية شعاع ممتازة عالي الكفاءة والتركيز، وعلاوة على ذلك، تسعى" دربا" إلى استغلال تقنيات مثل تقنيات تصنيع أشباه الموصلات الجديدة، والجمع بين شعاع متماسك ، والتكامل الضوئي ، والتكامل ثلاثي الأبعاد (3D) والتعبئة والتغليف".

ووفقا لدربا DARPA ، فإن أنظمة HEL الحالية غير قابلة للتطوير بما فيه الكفاية، وهي تستخدم مكبرات صوت متعددة من الألياف عالية الطاقة مجتمعة كمصدر لها، مما يتطلب أنظمة فرعية بصرية معقدة كبيرة لشعاع الليزر المطور .

وتقول الوكالة إن استخدام صفيف متجانس متماسك من البلاط كمصدر للنظام الليزري سيزيل الحاجة إلى أنظمة فرعية معقدة، مما يجعل النظام أكثر قابلية للتطوير دون المساس بجودة الحزمة، كما تجمع تقنية صفيف الحزمة المتماسكة بين مجموعة من أشعة الليزر المتعددة لإنشاء شعاع واحد أكثر قوة.   

وصفيف ااشعاع المتماسك لديه قابلية لا حدود لها للتطوير ،ك كما ويسمح دليل توجيه شعاع لتصحيح التوتر شعاع و تصحيحات المرحلة المعقدة للتعويض عن الاضطرابات في الغلاف الجوي". 

ومن المقرر نشر مجموعة من اسلحة الليزر من قبل فروع عسكرية امريكية منفصلة قريبا مثل ليزر الطاقة العالية، التابع للبحرية الامريكية مع الانبهار البصري المتكامل، والمراقبة والليزر عالى الطاقة، المحمول جوا التابع للقوات الجوية الأمريكية امريكية .