الحجر الزراعي: جميع شحنات البرتقال المصري مطابقة للمعايير الدولية | خاص

 الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي
الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي

أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن جميع شحنات البرتقال المصري التي يتم تصديرها للخارج مطابقة تماما للمواصفات والمعايير الدولية، لافتاً إلى أن قرار رفض شحنتين البرتقال التي تم رفضها من قبل الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك أنه قرار خاطىء فنيا ولا يتفق مع أي من المعايير الدوليه بما في ذلك المعايير والتشريعات الروسيه نفسها.

وأشار رئيس الحجر الزراعي المصري، في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم»، أنه جاري حاليا التفاوض مع الجهات الروسية المختصة للإفراج عن هذه الشحنات لافتاً إلى أن ذلك يعد إجراء عادى جداً قد يحدث مع أي دولة أخرى وليس مصر فقط ولا يؤثر من قريب أو من بعيد علي سمعة الموالح المصرية.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أن زيادة حجم الصادرات الزراعية يعكس جودة المنتجات الزراعيه المصرية ومطابقتها للاشتراطات الحجرية والمعايير الدولية ويؤكد على سلامة الاجراءات التي تتخذ في تتبع هذه المنتجات والرقابه عليها، مشيراً إلى أن المنتجات الزراعية المصرية حاليا تغزو أسواق أكثر من 160 دولة منها أسواق الاتحاد الأوروبي والصين واليابان وانجلترا وأستراليا ونيوزيلاند وأمريكا وكندا.

وتابع أن صادرات الموالح المصرية احتلت المركز الأول خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بحوالي 1.8 مليون طن من إجمالي حجم الصادرات خلال الموسم الماضي لأول مرة حيث بلغت حوالي 5 مليون و640 الف و144 طن من المنتجات الزراعية، لافتاً إلى أن هذا الرقم لم يتحقق حتى قبل جائحة كورونا.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة أعلنت عن تطبيقها منظومة جديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع والكيانات التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لأولوية المحاصيل الهامه تصديريا وقد ساهمت هذه المنظومة في زيادة حجم الصادرات الزراعية للخارج.

وتتضمن المنظومة الجديدة قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية «GPS» في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقه وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتي وصولها إلى البلد المستورد .

كما تساعد المنظومة الجديدة صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من اجل التصدير حيث يتولي الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديده القيام بالرقابة علي تنفيذ إشتراطات الدول المستورده علي كافة المزارع التصديريه أيا كانت مساحتها مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري الذين يعملون على مدار الساعة من أجل تسهيل إجراءات التصدير دعما للإقتصاد الوطنى.

أقرأ أيضا | وزيرة التجارة تبحث مع السفير الروسي سبل الإفراج عن شحنات البرتقال المصرية