«ثقافه النواب» تناقش طلبي إحاطة بشأن حريق مسرح وستوديو «ناصيبيان‎‎»

حريق مسرح وستوديو " ناصيبيان‎‎
حريق مسرح وستوديو " ناصيبيان‎‎

عقدت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، اجتماعاً برئاسة الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبد الكريم بشأن حريق مسرح وستوديو "ناصيبيان"، وهو من أهم منارات الثقافة في مصر حالياً التابع لجمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة "جزويت القاهرة" المشهرة بوزارة الشئون الاجتماعية.


وحضر مندوبا من الحكومة، من وزارة التضامن الاجتماعي المهندس أحمد عبد الرحمن مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة، وقد تبلورت مناقشات الاجتماع على النحو التالي:

وسجلت النائبة درية شرف الدين "رئيس اللجنة"، في بداية الاجتماع، اعتراضها على عدم حضور مندوبي وزارة الثقافة لاجتماع اليوم.

واستعرضت رئيس اللجنة، خطاب وزير الثقافة الذي تضمن ما يلي:

أولاً: اعتذارها عن الحضور بسبب ارتباط مسبق في ذات التوقيت.

ثانياً: توضيح من وزير الثقافة بشأن بأهمية الموضوع وأن وزارة الثقافة تولي اهتماما بالغاً بمسرح واستوديو ناصيبيان باعتباره أحد المنارات الثقافية الإبداعية.

ثالثا: أنه فور وقوع الحريق انتقلت إلى مقر المسرح يرافقها قيادات ورؤساء هيئات وقطاعات الوزارة، وتم الاجتماع بالمسئولين بالمسرح لتقديم الدعم لعودة نشاط المسرح حيث تم ما يلي:

رابعا: تم توفير دعم نقدي من خلال رجال الأعمال للمؤسسة برعاية شخصية من خلال سيادتها.

خامساً: تم الاتفاق مع المسئولين بالمسرح بأن المسارح وقاعات العرض التابعة للوزارة على استعداد لاستقبال برنامج الأنشطة المقدم من جمعية النهضة العلمية والثقافية لحين الانتهاء من عودة نشاط المسرح.

سادسا: أن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري قدم الدعم الفني من خلال إعداد مشروع للارتقاء بالمنطقة المحيطة بالمسرح وتم عرض المشروع على جمعية النهضة العلمية والثقافية للتنسيق مع الحي المختص لاستصدار التراخيص.

سابعاً: أن الوزارة على أتم الاستعداد للإشراف على تنفيذ هذا المشروع .

واستعرضت النائبة دينا عبد الكريم موضوع طلب الاحاطة مؤكدة أن ستوديو مسرح ناصيبيان يعد من المعالم الثقافية الهامة في مصر، وعلي الرغم من ذلك لم تستخرج وزارة الثقافة أو وزارة التضامن الاجتماعي التصاريح الخاصة بإعادة بناء الاستوديو والمسرح حتي الآن و لا يوجد سوي موافقات علي  الورق لجمع التبرعات ، ولا يوجد خطة واضحة لدى وزارة الثقافة فيما يتعلق بتطوير المنطقة المحيطة بالاستوديو والمسرح، وقد تساءلت سيادتها عن سبب التأخر من قبل وزارة التضامن الاجتماعي فيما يتعلق بإتخاذ الاجراءات اللازمة للبدء في إعادة بناء وترميم الاستوديو، كذلك تساءلت عن سبب تقاعس وزارة الثقافة عن القيام بأي دور تجاه إعادة بناء الاستوديو.

وقد عبر السيد النائب/تامر عبد القادر عن استيائه الشديد تجاه عدم استجابة وزارة التضامن الاجتماعي لطلب السيدتين النائبتين/دينا عبد الكريم  وضحا عاصى  بإعتبارهما من نواب الشعب خصوصا أن الوزارة لم تبد أية اهتمام ولو حتي برد مكتوب علي الرغم من أهمية الموضوع المقدم هذا بالإضافة إلي تجاهل طلبات العديد من السادة النواب وهو أمر غير مقبول علي الاطلاق.

-عقب الاستاذ/أحمد عبد الرحمن بأن الميزانية التي رصدت لإعادة المسرح إلي هيئتة الأولي هي 7 ملايين جنيه وهي تكلفة مبدئية مقترحة لإعادة بناء المسرح فقط دون الاستوديو حيث أن وزارة التضامن ليست لديها آيه معلومات عن الاستوديو، ولتوفير هذا المبلغ يمكن لوزارة التضامن الاجتماعي استصدار تصريح جمع مال أي فتح حساب لصالح الجمعية لجمع تبرعات في (صوره المختلفة) حيث أن وزارة التضامن الاجتماعي لا تقوم بجمع تبرعات ولا يمكنها توفير المبلغ المطلوب ودورها تجاه الجمعية هو دور رقابي توجيهي ولكنها لا تملك الاستوديو والمسرح ولا تديره، ومن ثم للقيام بذلك لابد من أن تتقدم الجمعية بطلب لاستصدار تصريح جمع تبرعات لصالح الجمعية وحتي تاريخه لم تقم الجمعية بتقديم هذا الطلب ولا يمكن للوزارة إجبارها علي تقديمه. 

-وقد أشار سيادته ان هناك بروتوكول إداري لتوجيه الطلبات الخاصة بسرعة بناء وترميم المسرح والاستوديو وهذا البروتوكول يتضمن عمل محضر مجلس إدارة بناء علي الطلب المقدم يقدم للمديرية المعنية وليس للوزارة، مؤكداً أن ليس هناك ما يمنع من تقديم التبرعات للجمعية دون قيود من قبل الافراد وأن تصريح جمع المال الهدف منه هو الإعلان عن جمع التبرعات للجمعية، موضحاً أن الوزارة لا تملك الجمعيات المدنية ولا المنشآت التابعة لتلك الجمعيات وهذا طبقاً للقانونرقم   49 وأن دور الوزارة تجاه الجمعيات هو رصد المخالفات وتحرير محاضر بها ومراقبة الأداء والتصرف تجاه التقصير.

-وقد أشار السيد/محمد درويش " مستشار وزارة التضامن الاجتماعي" أن التقصير ليس من قبل وزارة التضامن الاجتماعي ولكن من قبل الجمعية والتي كان عليها أن تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة حين نشب الحريق والمتمثلة في إخطار الشرطة وجهاز الحماية المدنية  والنيابة العامة وهذا الأمر لم تقم به الجمعية حتي تاريخه.

اقرأ أيضا: بدء حملة تبرعات لإعادة مسرح «نصيبيان»

-أشارت السيدة النائب/داليا السعدني أنها تحمل وزارة الثقافة كامل المسئولية فيما يتعلق بالتهاون في إتخاذ إجراءات عاجلة لترميم وإعادة بناء مسرح وإستوديو ناصيبيان مؤكدة أن عدم اهتمام وزارة الثقافة ووزارة التضامن الاجتماعي يدل علي عدم وعيهما بأهمية وقيمة المسرح والاستوديو التاريخية والتراثية .

فيما أكد السيد النائب  الدكتور /نادر مصطفى على ضرورة تعاون كل من وزارتى ابلتضامن الاجتماعى والثقافى لعودة هذا الصرح  الثقافي الهام الى سابق عهده من خلال  تقديم كافة أشكال الدعم لجمعية  النهضة العلمية والثقافية ، وضرورة حضور كافة الأطراف المعنية اجتماع اللجنة القادم بهذا الشأن.

وفي نهاية الاجتماع  قررت اللجنة : استكمال مناقشة الموضوع  خلال الاجتماعات القادمة بحضور ممثلين عن كل من ( وزارة الثقافة- وزارة التنمية المحلية- وزارة التضامن – رئيس جمعية  النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة).