استئناف مفاوضات النووي الإيراني في فيينا.. وأمريكا تستعجل الاتفاق

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان

فيينا ــ  طهران ــ وكالات الأنباء 


استؤنفت المحادثات حول الملف النووى الإيرانى أمس فى فيينا، واعتبرت الولايات المتحدة أن ملامح الاتفاق تتضح فى الأفق وأن ابرامه «بات ملحًا»، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: إنه «رغم التقدم المحرز» وصلت «المحادثات إلى مرحلة حيث بات إبرام الوصول إلى اتفاق أمرا ملحا».

وأضاف برايس: «ترتسم ملامح اتفاق فى الأفق، ويتناول المخاوف الأساسية لجميع الأطراف، لكن إذا لم يُبرم فى الأسابيع المقبلة، فإنّ التقدّم النووى الإيرانى المستمرّ سيجعل عودتنا إلى خطة العمل الشاملة (الاتفاق الإطارى الذى أبرم عام 2015) مستحيلة» ..

وانسحبت واشنطن فى عهد دونالد ترامب، أحادياً من الاتفاق عام 2018 بعد ثلاثة أعوام من إبرامه، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التى ردّت بعد عام تقريبا بالتراجع تدريجا عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق ، وتهدف المفاوضات الراهنة إلى السماح بعودة واشنطن وطهران بالتزامن إلى الالتزام بالاتفاق الذى يؤيده الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن (وهو اتفاق عام 2015).


من جهته أكد وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان أن التوصل إلى اتفاق فى مفاوضات فيينا بحاجة إلى اتخاذ قرارات مهمة من قبل الأطراف الغربية خاصة الولايات المتحدة.

وبحث عبد اللهيان مع نظيره الفنلندى أبكا هافيستو الذى وصل صباح أمس الأول إلى طهران العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

إقرأ أيضاً|وزير الخارجية الأمريكي يبدأ الإثنين المقبل جولة إلى أستراليا وفيجي وهاواي