بريطانيا تبرم اتفاقاً مع كوريا لتنشيط صناعة السيارات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اجتمع كل من وزراء التجارة البريطانية آن ماري تريفيليان ووزير التجارة الكوري الجنوبي  يو هان كو في لندن امس الاثنين للتوقيع على اتفاقية لتعزيز خطوط إمدادات منتجات رئيسية تضررت بسبب جائحة «كورونا» وعلى رأسها  أشباه الموصلات ، التي تستخدم في صناعة السيارات الكهربائية والتي تعاني منذ بداية الجائحة ازمة في سلاسل التوريد.
ويعد هذا الاجتماع بمثابة تمهيداً لمفاوضات تجارية رسمية من المتوقع أن تبدأ في وقت لاحق من هذا العام لتحسين اتفاق قائم يحافظ بشكل فعال على البنود التي كانت لدى بريطانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي.
وأعطى الخروج من الاتحاد الأوروبي لبريطانيا القدرة على إبرام صفقات تجارية ثنائية، ويرى الوزراء أن كوريا الجنوبية وطبقاتها المتوسطة الثرية سوق محتملة مهمة للسلع البريطانية الفاخرة، من الدراجات القابلة للطي إلى الفخار والويسكي الاسكوتلندي.

اقرأ ايضا|السيارات الكهربائية تستحوذ على 1% من مبيعات السوق الياباني

يذكر ان صناعة السيارات في بريطانيا تعثرت مثل غيرها في جميع أنحاء العالم بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات. وسعى زعماء العالم العام الماضي إلى إيجاد طرق لتعزيز سلاسل التوريد من خلال تحسين الشفافية وتنويع مصادر المنتجات الرئيسية، انخفض انتاج المصانع البريطانية من السيارات  بنسبة 6.7 % إلى 859575 وحدة في عام 2021 مسجلا أسوأ مستوى له منذ عام 1956.
وقالت جمعية صناع وتجار السيارات، الرابطة التجارية لصناعة السيارات في بريطانيا إن "النقص في أشباه الموصلات، العنصر الحاسم في تصنيع السيارات الحديثة، هو السبب الرئيسي للانخفاض، حيث اضطرت المصانع إلى خفض الإنتاج أو حتى إيقافه مؤقتا خلال انتظارها للأجزاء التي تقيدت إمداداتها بشدة بسبب الوباء العالمي" ، كما عانت المصانع أيضا من نقص العمالة بسبب الحاجة إلى العزل الذاتي والطلب المنخفض الناجم عن إغلاق صالات العرض لعدة أشهر بسبب القيود، وفقا للتقرير.