برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يؤكد دعمه لإستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ القادم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر على حرص البرنامج على التعاون مع مصر كأحد الدول الإستراتيجية الهامة والمليئة بقصص النجاح الملهمة، خاصة مع إستعدادها لإستضافة مؤتمر المناخ القادم COP27، موضحا أن البرنامج يهدف إلى دعم البلدان في تنفيذ مشروعات مواجهة آثار تغير المناخ وإصدار مساهماتها المحددة وطنيا لخفض الإنبعاثات وتسهيل الوصول لمصادر تمويل المناخ، إلى جانب دعم الأولويات الوطنية للبلدان وخطواتها الاستراتيجية. 

جاء ذلك خلال إجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع الممثل المقيم الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر ودكتور محمد بيومي مساعد الممثل المقيم للبرنامج في مصر، لبحث التعاون المشترك فى مشروعات إدارة المخلفات الصلبة وحماية الطبيعة، وتغير المناخ في إطار التحضير لإستضافة مصر لمؤتمر المناخ القادم COP27.

وتناول اللقاء أيضا بحث آخر مستجدات المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا والمنفذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية، وتوصيات لجنة تيسير الأعمال بشأن سد الفجوة التمويلية وبدء الأعمال التنفيذية. 

وأشار اليساندرو إلى تزايد إهتمام شركاء التنمية بتوطيد التعاون مع مصر، وخاصة في مجال تكنولوجيا الغاز الحيوي ووحدات البيوجاز، حيث طلب الجانب الدنماركي زيادة حجم التعاون في تنفيذ مشروعات البيوجاز.

وأكدت وزيرة البيئة على أنها فرصة جيدة للتوسع في وحدات البيوجاز المتنقلة لنشرها في أماكن مختلفة في قرى مصر ضمن مبادرة "حياة كريمة" كإحدى آليات التخفيف من آثار تغير المناخ، ولتكون المبادرة نموذجا واقعيا لكيفية تنفيذ اجراءات التخفيف.

والجدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو المنظمة الرائدة داخل الأمم المتحدة التي تكافح من أجل القضاء على الفقر، وعدم المساواة، وتغير المناخ من خلال العمل مع شبكة واسعة من الخبراء والشركاء في 170 دولة، تساعد الدول على بناء حلول متكاملة ودائمة من أجل الناس والكوكب.

 

اقرأ أيضا

وزيرة التعاون الدولي: نعمل على إعداد الاستراتيجيات المستقبلية مع عدد من شركاء التنمية