الاعتداء على المعلمين ظاهرة متكررة بلا رادع.. والتعليم: التجاوز أمر مرفوض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الاعتداء على المعلمين ظاهرة تكررت في الفترة الأخيرة، خاصة بعد رفض الملاحظين السماح للطلاب بالغش باستخدام هواتفهم المحمولة، وكان آخرها بعض تعرض أحد المعلمين لاعتداء من قبل إحدى أولياء الأمور بآلة حادة، مما نتج عنها إصابته بجرح عرض. 

يقول أحد المعلمين، إن الاعتداء على المعلمين وإرهابهم ازدادت في الفترة الأخيرة لأن الدراسة توقفت العامين الماضيين ولا توجد رغبة لدى أغلب الطلاب في المذاكرة، لتوقعهم إلغاء الدراسة وأصبح الغش أمر طبيعي بين الطلاب.

وتابع " في السنوات السابقة كانت ظاهرة الغش أقل انتشارا ولكن الآن كل الطلاب تدخل اللجان وتريد أن تغش وإذا منعهم الملاحظ من دخول دورات المياه حتى لا يغشوا الإجابة بالحمامات يتم محاسبة المعلم ومجازاته، أما إذا ضبط المعلم حالة غش بجهاز المحمول الخاص بالطالب فأنه يتم مجازاة المعلم لأنه لم يمنع عملية الغش من الحدوث من بداية الامتحان".

أكد نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين د. رضا حجازي، أن التجاوز في حق أي معلم أمر مرفوض تمامًا

طالب رئيس قطاع التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة د. خالد عبده، بتغيير ثقافة أولياء الامور الذين يرغبون في نجاح ابنائهم بأي طريقة حتى وان كان عبر استخدام الغش.
وأوضح الدكتور خالد، أن هناك مواد بالدستور منها قانون الانضباط ينص على معاقبة الطالب الذى يتعدى على معلم بالنقل من المدرسة وفصله كما ينص القانون على معاقبة الطالب الذى يدخل الامتحان وهاتفه المحمول مغلق فحيازته للهاتف المحمول عليها عقوبة رسوب الطالب بهذه المادة. 
وأضاف رئيس قطاع التعليم الفني بمديرية القاهرة، أنه يجب الا يسمح امن المدرسة بدخول الطلاب للجان الامتحان بهواتفهم المحمولة حتى لا يغش الطلاب والا يتم معاقبة الطالب اما عن معاقبة ولى الامر الذى يتعدى على معلم فتلك جريمة وبعض اولياء الامور صدر ضدهم احكام بالحبس ثلاثة سنوات لتعديهم على معلم داخل الفصل  
وترى النائبة سناء السعيد عضو مجلس النواب، أن قانون العمل جرم اعتداء اولياء الامور او الطلاب على المعلمين لأنه اعتداء على الموظف العام  اثناء تأدية عمله، ولابد ان يقوم المعلم بتحرير محضر ضد ولى الامر او الطالب الذى يتعدى عليه اثناء الامتحانات او اثناء اليوم الدراسي ليتم فصل الطالب المتعدي من المدرسة فتتوقف ظاهرة الاعتداء على المعلمين بداخل المدارس ولجان الامتحانات. 
وطالبت النائبة سناء وزارة التربية والتعليم بمساندة المعلم الذى يتعرض لاعتداء ليحصل على حقه بالقانون وألا يتنازل عنه.
  
وطالب نقيب المعلمين خلف الزناتي، بضرورة تشديد مسئولي وزارة التربية والتعليم على تنظيم دخول أولياء الأمور إلى المدارس بعد تكرار التعدي على المعلمين داخل الحرم المدرسي، مضيفا أن النقابة تطالب مجلس النواب بسن تشريعات تغلظ عقوبة التعدي على المعلمين، للحفاظ على هيبة ومكانة أصحاب رسالة تربية الأجيال.

اقرأ أيضا : ضبط طالب لتصويره ورقة الامتحان و4 آخرين لحيازة هواتف محموله بلجان المنوفية