قائد السنغال: «إدوارد ميندي» الحارس الأفضل في العالم حاليًا

إدوارد ميندي
إدوارد ميندي

أشاد الدولي السنغالي كاليدو كوليبالي، قائد منتخب أسود التيرانجا، بزميله إدوارد ميندي، حارس مرمى فريق تشيلسي، مؤكدًا أنه أفضل حارس في العالم، خلال الوقت الحالي.

وكان ميندي تألق في مواجهة مصر، أمس الأحد، بنهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية، وقاد منتخب بلاده لتحقيق اللقب الأول في تاريخه، بركلات الترجيح.

وقال كوليبالي في تصريحات لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "لقد صنعناها بفريقنا وقوتنا، حارسنا هو الأفضل في العالم، وقادنا لحصد اللقب".

وأضاف: "نشعر بالسعادة، كنا نعلم أنه سيكون من الصعب الفوز بكأس الأمم الإفريقية، لكن حققناها بنجاح".

وأتم: "فريقنا يستحق الفوز بهذا اللقب، كنا نبحث عنه لفترة طويلة، والآن لدينا هذا الفريق الرائع".

جدير بالذكر أن اللقب هو الأول للسنغال في كأس الأمم الإفريقية، علمًا بأنه تأهل للنهائي في نسختي 2002 و2019، لكنه خسر أمام الكاميرون والجزائر.

وكان منتخب السنغال توج ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 عقب الفوز على منتخب مصر بركلات الترجيح بنتيجة 4/2  في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب «أوليمبي» في نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، والتي تقام في الكاميرون.

وسجل لمنتخب مصر أحمد سيد زيزو ومروان حمدي و  وأهدر محمد عبد المنعم ومهند لاشين  وتصدي أبو جبل لركلة بونا سار.

وسجل للسنغال كاليدو كوليبالي وعبدو ديالو وبامبا دينج وماني.

بينما حصد منتخب الكاميرون المركز الثالث بعد الفوز علي بوركينا فاسو بركلات الترجيح .

وشهدت البطولة تتويج الكاميروني فينسينت أبو بكر بلقب الهداف كما توج ساديو ماني لاعب منتخب السنغال بجائزة أفضل لاعب  كما فاز زميله إدوارد ميندي بجائزة أفضل حارس مرمى.

وحصد منتخب السنغال جائزة اللعب النظيف وحصد مدافع منتخب بوركينا فاسو عيسى كابوريه البالغ 20 عاما جائزة أفضل لاعب شاب وحصد مدرب المنتخب السنغالي آليو سيسيه حصد جائزة أفضل مدرب في البطولة.

وشهدت النسخة الحالية ارتفاعًا إلى حد ما في قيمة الجوائز للفرق المشاركة في العرس الإفريقي حيث حصل البطل على 5 ملايين دولار، بعد أن تحصل بطل النسخة الماضية على 4.5 مليون دولار.

أما الوصيف حصل على 2 مليون و750 ألف دولار، بزيادة ربع مليون دولار.

وصاحبا المركز الثالث والرابع حصلا على 2 مليون و200 ألف دولار، بزيادة 200 ألف دولار. أما الوصول إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا فضمن لصاحبه التحصل على 1.175 مليون دولار. 

وشهدت نسحة أمم إفريقيا 2021 تسجيل 100 هدف في 52 مباراة بمتوسط بلغ 96ر1 هدف للمباراة الواحدة.