معسكرات تدريبية بجامعة القاهرة ضمن موسم الأنشطة الطلابية بالجامعات

طلاب الجامعات أثناء فعاليات الأنشطة الطلابية
طلاب الجامعات أثناء فعاليات الأنشطة الطلابية

انطلق موسم الأنشطة الطلابية بالجامعات بخريطة متنوعة ثقافيا وفنيا ورياضيا مع عقد ورش عمل ودورات تدريبية مختلفة تهدف لتنمية مهارات الطلاب.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ضرورة تكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعة، وتكثيف الزيارات الميدانية للمشروعات القومية، واستحداث مسابقات جديدة للاختراع والابتكار والفنون، وإطلاق عدد من المسابقات الثقافية والفنية والعلمية بهدف تحفيز الطلاب وصقل مواهبهم الإبداعية ودعم روح التنافس بينهم، وتفعيل دور مراكز التدريب بالجامعة لأكساب الطلاب والخريجين مهارات التحول الرقمي.


وأضاف أن خريطة الأنشطة الطلابية تتنوع بين الفنون والثقافة والرياضة والزيارات الميدانية والأنشطة الفنية والاجتماعية والمسابقات والمعسكرات والندوات وورش العمل التدريبية التى تنظمها الجامعة ويشارك فيها الطلاب.


من جانبه ، اشار د. جمال الشاذلى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن خريطة الأنشطة الطلابية تشمل مشاركة طلاب الجامعة فى عدة دورات تدريبية لتنمية مهاراتهم أبرزها: دورة تدريبية للطلاب بالرقابة الأدارية، ودورات لتنمية مهارات التفكير النقدى، المهارات القيادية، المهارات الشخصية والذاتية، والمشاركة فى ندوة بمركز بحوث الشرطة بكلية الشرطة.


وأضاف الشاذلى، أن طلاب الجامعة سوف يشاركون فى عدد من معسكرات التدريب منها: معسكر لتدريب الطلاب المبتكرين والمخترعين، ومعسكر ريادة الأعمال وغيرهم.. وأشار إلى أن الأنشطة الطلابية تشمل أيضًا تنظيم زيارة لأكاديمية الشرطة، ورحلة لمدينتى الأقصر وأسوان، إلى جانب تنظيم ورش عمل للطلاب لتدريبهم على مهارات التفصيل والتطريز والرسم على الزجاج، وورشة عمل للطلاب المخترعين والمبتكرين.

 وفى سياق متصل نظم معهد إعداد القادة مهرجان الحرف الشعبية بالجامعات المصرية بأسوان تحت شعار «خير بلادى»، لإحياء التراث الشعبي، وصقل مهارات طلاب الجامعات وربطها بالتراث الشعبى والهوية المصرية عبر أعمال فنية للطلاب المشاركين، مع إقامة معرض فنى لكل جامعة على هامش المسابقة يحتوى على مجموعة من المقتنيات الخاصة بالحرف الشعبية التى تعبر عن الهوية الثقافية المميزة لكل محافظة مقامة بها الجامعة.


وأكد الدكتور كريم همام مدير معهد أعداد القادة بوزارة التعليم العالى، أن المهرجان يأتى انطلاقا من توجيهات الرئيس السيسى حول تشكيل مجموعة من الشباب يتولوا مهمة الاهتمام بالصناعات اليدوية والتراثية بمختلق المحافظات.. وأضاف أن المهرجان فرصة لتطوير مهارات الطلاب، وأن المنافسة تشجع الطالب على البحث والمعرفة والأدراك.