بلومبرج: تراجع الديون الأوروبية ذات العوائد السلبية إلى الثلث

صورة موضوعية
صورة موضوعية


انخفضت قيمة الديون الاوروبية  ذات العوائد السلبية بما يقرب من الثلث، بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي، وهي أكبر نسبة انخفاض في تاريخها.
وبلغت قيمة هذه الديون وفقاً لبلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي مجرد نسبة صغيرة من قمتها التي تجاوزت 8 تريليونات يورو (9.5 تريليون دولار) أثناء تفشي جائحة كورونا.

تحولت عوائد السندات لأجل خمسة أعوام في جميع الاقتصادات الكبرى في أوروبا إلى عوائد موجبة خلال تحركات السوق الأسبوع الماضي. وستليها عوائد السندات لأجل 3 سنوات، مع بقاء عوائد سندات دول مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا فقط في منطقة سلبية.

ويكشف مؤشر "بلومبرج" الذي يتتبع السندات الأوروبية من الدرجة الاستثمارية أن نحو 5% فقط منها تعطي عائداً يقل عن الصفر، مقارنة مع ما يزيد على 50% منذ ستة أشهر فقط.

بلومبرج: عمليات بيع مكثفة للأسهم الأمريكية لهذا السبب.. وتراجع مؤشر مورجان

ويتجه متوسط العائد على المؤشر نحو 1% لأول مرة منذ منتصف 2020. وفي حين أن حركة المؤشر تضغط أكثر على إجمالي العوائد، التي مازالت سلبية هذا العام، قد يساعد ارتفاع العائد على جذب مشترين جدد.

في إشارة إلى قطاعات تجارة التجزئة والتكنولوجيا والسيارات، كتب استراتيجيو "بنك أوف أميركا" بقيادة بارنابي مارتين في مذكرة: "في ذروة تداول الديون ذات العوائد السلبية في العام الماضي، لم يكن الاستثمار ممكناً في بعض القطاعات ذات الدرجة الاستثمارية لأنها كانت تطرح سندات بعوائد سلبية أكثر مما تطرح من سندات بعوائد إيجابية. وبالتالي، ربما سيعود الطلب إلى سندات هذه القطاعات مع اختفاء العوائد السلبية"..