للسيدات| علاج منزلي فعال لتورم القدمين أثناء الحمل

تورم القدمين
تورم القدمين

تورم القدمين خلال فترة  الحمل من الأعراض التي تحدث بشكل شائع خاصة في الثلث الأخير منه.

ويحدث غالبا نتيجة احتباس السوائل في جسم السيدة الحامل جراء ضغط الرحم على الشرايين والأوردة، ويختلف مقدار التورم من وقت لاخر حيث من الممكن ان يزداد في المساء  أكثر من الصباح كما تؤثر ارتفاع درجات الحرارة في تسبب مزيدًا من التورم.

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير علاج منزلي فعال لتورم القدمين خلال فترة الحمل :

نصائح الوقاية.. والعلاج الطبيعي لـ «الوذمة»

العلاجات المنزلية للقدم المتورمة:

يمكن أن يساعد إجراء تغييرات صغيرة على نظامك الغذائي ونمط حياتك:

1- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يمكنك محاولة تقليل التورم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في طبقك، بعض الأمثلة هي الموز والأفوكادو والتين والكرفس والسبانخ والملفوف.

2- تجنب الأطعمة المعبأة والمعالجة
تحتوي المنتجات المعبأة على ملح الطعام بكميات زائدة، يؤدي الملح فقط إلى تفاقم حالة تورم القدمين أثناء الحمل، لذلك ، تجنبها للحفاظ على توازن المنحل بالكهرباء لديك، يجب تجنب الملح الإضافي إذا كان هناك تورم ، لكن لا تقطعه تمامًا لأن جسمك يحتاج إلى الملح.

3- أضف المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي
نقص المغنيسيوم يجعل جسمك يحتفظ بالماء، لذا ، استمر في تناول المغنيسيوم بأطعمة مثل اللوز والكاجو والتوفو والشوكولاتة الداكنة والبروكلي ، إلخ.

4- استخدم أوراق الكرنب

هل تعلم أن أوراق الكرنب يمكن أن تمتص السوائل الزائدة من قدميك؟ ضع بعض أوراق الملفوف الطازجة على المناطق المصابة وقم بتغطيتها بقطعة قماش قطنية، ستلاحظ انخفاضًا في التورم في لمح البصر!

5- تناول بذور الكزبرة
نقع بذور الكزبرة "2-3 ملاعق كبيرة" في كوب من الماء، اغلي هذا الماء وجففيه من البذور واشربه مرة واحدة في اليوم من الأفضل تناوله على معدة فارغة في الصباح.

6- خذ قسطا من الراحة

من المهم أن ترفع قدميك أثناء النهار، يؤدي الوقوف لفترة طويلة إلى زيادة الضغط على قدميك ، مما يزيد التورم سوءًا، حافظ على رفع قدميك أثناء الراحة.

7- الاستلقاء على جانبك الأيسر 
اقلب إلى يسارك أثناء الاستلقاء، هذا يزيد من الدورة الدموية في جسمك ويقلل من التورم في قدميك.

8- انتبه لملابسك وأحذيتك
ارتدِ أحذية مريحة ، مثل الأحذية المسطحة والسنيكرز، الأحذية الضيقة يمكن أن تجعل الوضع أسوأ، ارتدِ أيضًا جوارب طويلة داعمة، لا ينبغي أن تكون ضيقة للغاية. حاول ارتداء خرطوم أو وسيلة دعم أخرى في الصباح عندما لا يكون هناك انتفاخ حتى يكون هناك دعم أفضل، تجنب تلك الضيقة جدًا حول الكاحلين.

9- شراء الجوارب الضاغطة
يمكنك اختيار الجوارب الضاغطة التي يتراوح حجمها بين 12 إلى 15 ملم أو 15 إلى 20 ملم من الزئبق ، ابدأ بجوارب خفيفة الوزن وابحث عن زوج يمنحك الراحة، من الأفضل عدم استخدام الجوارب الضاغطة أثناء الحمل.