«المنتدى الاستراتيجي» يثمن جهود الدولة في مواجهة مرض الجذام

مرض الجذام
مرض الجذام

 
أشاد المنتدى الإستراتيجى للسياسات العامة ودراسات التنمية " مركز دراية " بجهود الدولة المصرية التى كانت الأولى فى الشرق الأوسط وإفريقيا فى خفض أعداد مرضى الجذام بشكل كبير حيث حققت المعدل القومي العالمي (أقل من1 حالة لكل 10,000 مواطن) على مستوى الجمهورية عام 1994 وعلى مستوى المحافظات عام 2004 وعلى مستوى الوحدات الصحية عام 2014.

وأكد مركز " دراية " على تحقيق مصر لأكثر من انتصار في مواجهتها لمرض الجذام حيث كان يبلغ عدد المرضى فى عام 1979 حوالى 37344 مصابا إلى أن وصل بحلول عام 2016 العدد إلى 600 حالة فقط ، كما نجحت في إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن مرضى الجذام وذلك بمشاركة عدد من الهيئات الدولية المعنية بمكافحة المرض .

وثمن المنتدى الاستراتيجى للسياسات العامة ودراسات التنمية " دراية الجهود المبذولة فى القضاء على مرض الجذام ويؤكد أهمية إلغاء كافة القوانين التى تؤدى إلى نشر التمييز والوصم وإقصاء مرضى الجذام خاصة تلك التي نص عليها بالمادة 7 من قانون رقم 131 لعام 1946 حيث تضمنت أن يكون من بين أماكن العزل "المستعمرات" لما في تلك الكلمة من معاني تنال من الأشخاص المصابين بذلك المرض.

كما شدد مركز" دراية " على أهمية تفعيل نص المادة 15 من القانون سالف الذكر والتي جرى نصها "تكون على عاتق الدولة نفقة الأشخاص الذين يعولهم المريض المعزول ولا يستطيعون كسب عيشهم ولم تكن لهم أو لعائلهم المعزول موارد أخرى للعيش ويراعى في تحديد النفقة حالة هؤلاء الأشخاص الاجتماعية وظروفهم وترفع النفقة بزوال الأسباب على أن يكلف كل مريض معزول بالقيام بقسط من العمل يتناسب مع حالته الصحية ومؤهلاته".

وأكد المركز على أهمية تأهيل مراكز التعافى من مرض الجذام وإمدادها بكل سبل الإعاشة والراحة ، مشيرا إلى أهمية تأهيل مرضى الجذام للمشاركة الفاعلة فى المجتمع وتدريبهم على ممارسة الأعمال المناسبة لهم بحيث يمكنهم العيش والتكسب وإعالة أنفسهم وأسرهم .

يوصى كذلك مركز " دراية " بأهمية نشر كافة المعلومات الصحيحة عن مرض الجذام ، وإيضاح المغلوط منها، وطريقة التعامل الصحيح مع من يعانون من هذا المرض، مشيرا إلى أهمية دور وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لرفع الوعى المجتمعى بهدف تقبل هؤلاء المرضى واستيعابهم لدى ذويهم، وإدماجهم كأفراد فاعلين في المجتمع وإسهامهم في مسيرة التنمية.

هذا وقد أصدر المنتدى الاستراتيجى للسياسات العامة ودراسات التنمية " دراية "  تقريرا حول أوضاع مرضى الجذام فى مصر والعالم تحت عنوان " مرضى الجذام والحق فى الحياة " على موقعه الإلكترونىhttps://hemaya-eg.org/ والذى تناول بشكل مفصل ودقيق كافة المعلومات حول هذا المرض ونشاته وطرق علاجه وكيف يمكن تقديم المساعدة والدعم لمرضى الجذام.

إقرأ ايضا .. فريق أطفال وكبار بلا مأوى ينجح في إنقاذ 4 فتيات دون الـ18 عامًا