مصر تعيد إحياء تراثها باحتفالات «يوم الآوبت».. تعرف على التفاصيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعكف وزارة السياحة والآثار على إعادة إحياء تراث مصر القديمة، بعد الصدى الواسع الذي أحدثه حفلا موكب المومياوات وطريق الكباش، ليأتي الدور الآن على «عيد الآوبت» في الأقصر.
 
وقررت وزارة السياحة والآثار، أن تعيد «عيد الآوبت» الذي شهد العالم جزء من طقوسه في احتفالية الأقصر نوفمبر الماضي بحضور رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ليعود هذا العيد الفرعوني بعد غياب أكثر من 5 آلاف عام ولكن في الجمهورية المصرية الجديدة .

ما هو يوم الآوبت ؟

يقول مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك، إنه أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، وكان مخصص لآمون «إله طبية أو الأقصر حاليا»؛ ويحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد، أي في شهر نوفمبر.

وتابع: «كما رأينا في الاحتفال أن يحمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال الموت من معبدها وتمثال خونسو (إله القمر في الديانة المصرية القديمة) أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء».

وأكمل «الصغير»، أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض الموسيقية تم اختيارها لتكون مناسبة لذلك تم اختيار أنشودة اله آمون وهو إله طبية الأقصر حاليا.

اقرأ أيضا : إقبال كبير من رواد معرض الكتاب على جناح وزارة السياحة والآثار

حضور جماهيري
من جهته أكد وزير السياحة والآثار د.خالد العناني، أن احتفالية الأقصر كان لها صدى كبير في نوفمبر الماضي، وكيّ نقوم بإحياء تراثنا قررنا أن نحتفل بعيد الآوبت سيكون كل عام في نفس التوقيت وبحضور جمهوري.

 وأكد أن هذه الفعالية التراثية ستكون بمثابة ترويج سياحي جديد وهام لمدينة الأقصر، كما  أنها ستمثل عنصر جذب سياحي لمحبي التراث بشكل خاص والسياح عامة، إذ ستصبح دائمة كفعالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبوسمبل.
 
تفاصيل الاحتفال
 
وأكد مصطفى الصغير، إن مظاهر الاحتفال عيد الآوبت هي موثقة على جدران معبد الأقصر بالكامل .
 
تم اختيار آنشودة «آمون» لتكون أيقونة الاحتفال و الذي سيتم اذاعتها خلال العرض الرئيسي وتم اختيار انشودة آمون لان آمون هو إله الريح والخصوبة ويعد أحد الآلهة الرئيسيين في الحضارة الفرعونية، وهو رب "طيبة" الأقصر حاليا لذلك تم اختياره ليكون أيقونة الحفل.

وكلمات انشودة آمون هي :-
 «عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة إنك تبدو جميلا يا آمون رع ....لأن البلاد كلها في عيد ابنك البكر أول من أنجبت
 
يجدف ويبحر بك قدما، حيث يوجد أبت فاليتك تمنحه الخلود في موقعك ملكا للأرضين ...وأن يكون هو ويبقى للأبد في سلام.
 
وياليتك تنعم عليه بحياة واستقرار وسياده تقره حاكم مصر... وياليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد فهو ابنك الحبيب الذي أجلسته على العرش»