وصفات طبيعية| فوائد سحرية لتناول «حبة البركة» على الريق

حبة البركة
حبة البركة

تعتبر«حبة البركة» أو الحبة السوداء من الحبوب التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، لاحتوائها على العديد من الفوائد الهامة للجسم والتي تساعد على تعزيز عملية الأيض اليومية مما تجعل الجسم في حالة صحية بشكل دائم.

إن التعود على تناول الحبة السوداء بشكل عام يفيد الجسم، فماذا لو كنت تأكلها يوميًا على معدة فارغة فهذا يعزز نفعك بكل فوائدها، ونذكر لك الآن فوائد تناولها على معدة فارغة:

- يحسن المزاج ويخفف من الشعور بالاكتئاب والضيق ويقلل من الشعور بالخمول والكسل لأنه يمد الجسم بالطاقة.
- يعمل على علاج السعال والأنفلونزا والربو والتهاب الحلق والجيوب الأنفية والتخلص من البلغم.
- عند مزجه مع العسل وتناوله على معدة فارغة، فإنه يحسن الوظائف العقلية والذاكرة.
- الحبة السوداء مع العسل يعالج المشاكل الجنسية للرجال والنساء.
- خليط الحبة السوداء والعسل يقلل من شعور الحامل بالغثيان ويجعلها تتخلص منه ولكن يجب استشارة الطبيب أولا.

فوائد تناول حبة البركة على الريق عديدة، فهي تعمل على محاربة الجذور الحرة، وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا، وتعمل في الوقت نفسه على خفض الكوليسترول، وتحمي من عدة أنواع من الأمراض المزمنة.

إليك الفوائد الصحية لتناول حبة البركة على الريق:

1- مليئة بمضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة، وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا، ويمكن أن يساعد تناول حبة البركة على الريق في منحك تأثيراً قوياً على الصحة، وتحمي من عدة أنواع من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة.

2- تخفض الكولسترول
الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون توجد في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تتراكم كميات كبيرة في دمك، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولقد ثبت أن حبة البركة فعالة بشكل خاص في خفض الكوليسترول.

3- مكافحة السرطان
 بذور حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تساهم في تطور أمراض مثل السرطان، وتشير دراسات أخرى إلى أن بذور حبة البركة قد تكون فعالة أيضاً ضد عدة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستاتا والجلد والقولون .

4- محاربة البكتيريا

البكتيريا المسببة للأمراض هي المسؤولة عن قائمة طويلة من الالتهابات الخطيرة، والتي تتراوح من التهابات الأذن إلى الالتهاب الرئوي.
وقد وجدت بعض دراسات أن حبة البركة قد يكون له خصائص مضادة للبكتيريا، وتعد فعالةً في محاربة سلالات معينة من البكتيريا.
 
5- قد يخفف من الالتهاب
في معظم الحالات، يكون الالتهاب استجابة مناعية طبيعية تساعد في حماية الجسم من الإصابة والعدوى، في إحدى الدراسات التي أجريت على 42 شخصاً يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، أدى تناول 1000 مجم من زيت حبة البركة يومياً لمدة ثمانية أسابيع إلى تقليل علامات الإجهاد التأكسدي.

6- حماية الكبد
الكبد يخلص الجسم من السموم، وقد وجدت العديد من الدراسات التي أجريت أن حبة البركة قد تساعد في حماية الكبد من الإصابة بالتلف.

7- تنظيم نسبة السكر في الدم
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم العديد من الأعراض السلبية، بما في ذلك زيادة العطش وفقدان الوزن غير المقصود والإرهاق وصعوبة التركيز، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، إلى عواقب أكثر خطورة، مثل تلف الأعصاب وتغيرات الرؤية وبطء التئام الجروح.
تظهر بعض الأدلة أن حبة البركة؛ يمكن أن تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي منع الآثار الجانبية الخطيرة.

8- منع قرحة المعدة
قرحة المعدة هي تقرحات مؤلمة تتكون عندما تتغذى أحماض المعدة على طبقة المخاط الواقي التي تبطن المعدة، وتظهر بعض الأبحاث أن حبة البركة يمكن أن تساعد في الحفاظ على بطانة المعدة ومنع تكون القرحة، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، إلى عواقب أكثر خطورة، مثل تلف الأعصاب وتغيرات الرؤية وبطء التئام الجروح، تظهر بعض الأدلة أن حبة البركة؛ يمكن أن تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي منع الآثار الجانبية الخطيرة.

تناول الحبة السوداء والعسل يعمل على معدة فارغة كمطهر فعال للجهاز الهضمي ويعمل على تهدئة المعدة ، كما يخلص المعدة من غازات المعدة.
- مزيج الحبة السوداء مع العسل يقي الجسم من الإسهال والإمساك.
- خليط الحبة السوداء والعسل السحري يعالج مشاكل البشرة إذا تم تناولها يومياً على معدة فارغة.
- إن تناول الحبة السوداء على معدة فارغة يعمل على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن.
- تحتوي الحبة السوداء على فيتامينات ومعادن مفيدة للعناية بالشعر.
- الحبة السوداء تقضي على آلام الأسنان.
- تناول الحبة السوداء مع العسل على معدة فارغة يقي الجسم من السرطان.

وصفات طبيعية لزيت حبة البركة لإنقاص الوزن:

- امزجي ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي أو مع طبق سلطة خضراء.

- إضافة الزيت إلى الحليب أو عصير البرتقال في الصباح مع الاستمرار عليها كجرعة يومية.

- مع العلم أن الجرعة الموصى بها تتراوح بين 1 – 3 ملاعق كبيرة يوميا، لكن الأفضل البدء بكمية أقل ومراقبة رد فعل الجسم تجاه الزيت، لتجنب حدوث أي أثار جانبية مثل الحساسية أو انخفاض ضغط الدم، وكذلك لا يوصى النساء الحوامل أو المرضعات بتناول زيت حبة البركة.

حبه البركة وعسل النحل على الريق .. شفاء لكل داء