انطلاق الأوكازيون الشتوي اليوم.. التموين تخصص خط ساخن لاستقبال الشكاوى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شكلت  وزارة التموين والتجارة الداخلية،  غرفة عمليات لمتابعة الاوكازيون الشتوي، والذي ينطلق اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 7  من الشهر الجاري،ويستمر حتى الأسبوع الأول من مارس، وكذلك غرف عمليات فرعية داخل المدريات التموينية بالمحافظات، لمتابعة انتظام الأسواق ،واستقبال شكاوي المواطنين المتعلقة بالاوكازيون.

و تتلقي غرف العمليات  الخاصة بمتابعة الاوكازيون الشكاوى، عبر خط ساخن لتلقي الشكاوى برقم (19280) ، بالإضافة إلى الخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك رقم (19588).

وحذرت وزارة التموين التجار من عقوبة التلاعب في نسب التخفيضات، أو عدم الإلتزام بنسب التخفيضات التي ذكرها في طلب المشاركه بالاوكازيون، حيث أن في حالة الإعلان عن تخفيضات وهمية، يتم توقيع غرامة مالية قد تصل إلى مليوني جنيه، حيث يندرج ذلك تحت بند الإعلانات المضللة وفقا لقانون حماية المستهلك.


وتبدء مديريات التموين بالمحافظات تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق اعتبارا من اليوم لمتابعة الاوكازيون، و التأكد من جدية التخفيضات المعروضة، وكذلك جودة المنتجات و من مصدرها ،وفقا لفواتير الشراء ، ومن حصول المحل على موافقة مديرية التموين على  المشاركة  بالاوكازيون الشتوي،وتحرير محاضر لمرتكبيالغش التجاري، والتخفيضات الوهمية،


وشددت وزارة التموين على جمهور المستهلكين بضرورة   الحصول على فاتورة الشرء والإحتفاظ بها، حيث أنها المستند الوحيد الذي يؤكد عملية الشراء، ويحفظ حقوق المستهلك.
 
كما طالبت المستهلك بالشراء من محال وأماكن   حسنة السمعة، وفخص السلعة جيدا قبل الشراء، والتأكد من عدم وجود عيوب بها.

وتواصل مديريات التموين والتجارة الداخلية استقبال طلبات المحال التجارية من الراغبين في الاشتراك بالاوكازيون الشتوي ، للحصول على التصريح اللازم للمشاركة في الاوكازيون ، وذلك مجانا دون أي رسوم مادية.
 حيث يعد حصول المحل على تصريح بالمشاركة من وزارة التموين والتجارة الداخلية شرطا أساسيا للمشاركة في الموسم .


وحددت  وزارة التموين  ،عدد من الشروط،  الواجب توافرها بالمحال الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الشتوي، ليتثني لها الحصول على التصريح اللازم من مديرية التموين التابع لها، أن يكون لدي  المحل سجل تجاري وبطاقة ضريبة، مع ضرورة إحضار صور ضوئية منهما، بالإضافة إلى صورة بطاقة الرقم القومي الخاص بصاحب المحل .

ويقوم صاحب المحل بالتقدم بطلب المشاركة في التخفيضات إلى المديرية التموينية التابع لها، مع إرفاق صور ضوئية من البطاقة الضريبية،  وبطاقة الرقم القومي، والسجل التجاري، ليحصل على التصريح خلال ساعة من تقديم الطلب. 

كما اشترط وزارة التموين على التاجر تحديد نسب الخصم على السلع التي سيقوم بعرضها في الاوكازيون الشتوي، مع ترك  له حرية الاختيار في نسب الخصم، مع ضرورة  الالتزام  بالنسبة التي حددها ،وأن تكون حقيقية، تجنبا لعقوبات الاوكازيون الوهمي .

اقرأ أيضا| «التموين» تشدد على التمسك بفاتورة الشراء.. والتأكد من جدية التخفيضات