الجمهور يكتشف الدور المجتمعي لـ«الرقابة الإدارية»

إقبال كبير من الجمهور على الجناح داخل المعرض
إقبال كبير من الجمهور على الجناح داخل المعرض

منحت هيئة الرقابة الإدارية زوار الجناح الخاص بها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات، عددا من المطبوعات، التى توضح أبرز وأهم الأهداف التى تعمل عليها الهيئة من بينها هيئة الرقابة الإدارية وتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، بالإضافة إلى مطبوعة توضح دور الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.


ومن أكثر المطبوعات إبهارًا للجمهور كانت مؤشر إدراك ومكافحة الفساد الإدارى فى مصر، والذى يوضح إدراك المواطنين، ومؤشر إدراك مسئولى الشركات.

وخمس مؤشرات أخرى لتقييم الخبراء فى خمس مجالات مختلفة «الاقتصاد والحوكمة والقانون والسياسات العامة والشركات»، كما تستعرض المطبوعة أبرز نتائج مؤشرات إدراك جهود منع ومكافحة الفساد الإدارى.


ومن أهم المطبوعات فى جناح الرقابة الإدارية «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022، والتى تستعرض أهدافها المتعددة من بينها تطوير جهاز إدارى كفء وفعال، تقديم خدمات عامة ذات جودة عالية، تفعيل آليات الشفافية والنزاهة بالوحدات الحكومية، تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد، تحديث الإجراءات القضائية تحقيقًا للعدالة الناجزة..

 

ودعم جهات إنقاذ القانون للوقاية من الفساد ومكافحته، زيادة الوعى المجتمعى بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته، تفعيل التعاون الدولى والإقليمى فى منع ومكافحة الفساد، مشاركة منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى منع الفساد والوقاية منه، وتهدف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد إلى مجتمع يدرك مخاطر الفساد ويرفضه بدعم من جهاز إدارى يعلى قيم الشفافية والنزاهة ومشهود له بالكفاءة والفعالية، كما تستعرض المطبوعة الممارسات الناجحة فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وذلك لرفع الوعى المجتمعى وتعزيز العدالة الناجزة وتحسين ورقمنة الخدمات العامة، وتعزيز الشفافية والنزاهة، إشراك المجتمع المدنى والقطاع الخاص.


وشهد جناح الرقابة الإدارية إقبالًا ملحوظا من وفود الجامعات المصرية والأجنبية، ورصدت الأخبار رأى جمهور معرض الكتاب فى المشاركة الأولى للرقابة الإدارية الأولى، حيث قال المواطن أحمد محمود حسن موظف بالقطاع الخاص، إنه لم يكن يعلم أن الرقابة الإدارية تقوم بكل تلك الأدوار التى يعرضها القائمون على جناح الرقابة، مؤكدًا أن بعد زيارته للجناح قرر أن يحضر الندوة الثانية للهيئة ليعرف المزيد عن عملهم.

وفوجئ بما سيمنحه تحقيق الحوكمة الرقمية من إفادة للمواطن، إنجازه للكثير من المهام، وذلك ما اتفق عليه المواطن جورج عادل منيب تاجر أقمشة قائلًا: «دخلت قاعة الندوات بالصدفة لكى استريح انا وأسرتى ولكنى انبهرت عندما علمت أن تحقيق الحوكمة الرقمية سيوفر علينا الكثير من الوقت لاستخراج المستندات، كما أنى لأول مرة أعرف انه إذا تحقق التحول الرقمى سيكون من حق المواطن إذا تم توقيع مخالفة مرورية عليه أن يدفع 50% فقط من ثمن المخالفة.


وللشباب آراء حماسية حيث قالت الطالبة بكلية تجارة جامعة عين شمس شيماء محمد، لم نكن نعرف أن الرقابة تقوم بكل هذه المهام، وأتمنى أن يكون لنا فرصة للتعاون مع الرقابة الإدارية لخدمة وطننا.

اقرأ ايضا | تفاصيل جناح «الرقابة الإدارية» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب