«فيتش»: «البتروكيماويات» تحول مصر لمركز إقليمى للنفط والغاز

«فيتش»: «البتروكيماويات» تحول مصر لمركز إقليمى للنفط والغاز
«فيتش»: «البتروكيماويات» تحول مصر لمركز إقليمى للنفط والغاز

أكدت وكالة «فيتش»، أن إنتاج قطاع البتروكيماويات فى مصر بلغ 3.34 مليون طن، خلال العام المالى «2020/ 2021»، كما حقق القطاع نموًا فى الإيرادات بنسبة 50% على أساس سنوى وفقًا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية وأوضحت الوكالة خلال تقرير لها، رصده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن المشروعات الجديدة التى تنفذها مصر فى قطاع «البتروكيماويات» تشمل مشروع مشتقات الميثانول بالسويس باستثمارات 119 مليون دولار أمريكي.

ومشروع المصرية للإيثانول الحيوى باستثمارات 112 مليون دولار أمريكي، ومشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات فى العين السخنة باستثمارات 7.5 مليار دولار أمريكي.

والذى يستهدف إضافة 3.7 مليون طن سنويًا إلى الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات، ومجمع العلمين للبتروكيماويات باستثمارات 8 مليارات دولار أمريكى وبطاقة إنتاجية تبلغ 4.7 مليون طن سنويًّا من البتروكيماويات.

وأضافت أن المشروعات التى يتم تنفيذها فى قطاع البتروكيماويات تعزز رغبة مصر فى أن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة النفط والغاز، فى ظل موقعها الاستراتيجى وأشارت الوكالة، إلى أن الصادرات المصرية من الكيماويات شهدت نموًا سنويًا بنسبة 11٪ فى المتوسط خلال الفترة «2015- 2020» مع ارتفاع قيمة الصادرات من 3.1 مليار دولار أمريكى فى عام 2015 إلى 5.2 مليار دولار أمريكى فى عام 2019، فى حين تراجعت بنسبة 11٪ فى عام 2020 لتصل إلى 4.7 مليار دولار أمريكى بسبب تأثير جائحة «كوفيد-19» على التجارة.


وكشفت الوكالة، أن الاقتصاد المصرى من المرجح أن يحقق نموًا مستدامًا مع الانتقال من الاعتماد على الاستيراد إلى التوجه نحو التصدير.

اقرأ ايضا | أيمن الجميل: تقرير وكالة فيتش يوضح الطفرة الهائلة بقطاع الطاقة والبتروكيماويات فى عهد الرئيس السيسي