مصر ضد السنغال .. «أسود التيرانجا» ضمن 5 منتخبات بلغت نهائي الكان ولم تحرز اللقب

السنغال
السنغال

يحلم منتخب السنغال في حصد أول بطولة له في بطولة كأس الأمم الإفريقية عندما يواجه منتخب مصر اليوم الأحد الساعة التاسعة مساءا على ملعب أوليمبي في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021.

وعلى مدار تاريخ مشاركات «أسود التيرانجا»وصل المنتخب السنغالي للمرة الثالثة للنهائي في تاريخها، بعدما انتصرت على منتخب بوركينا فاسو في الدور نصف النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وسبق للسنغال أن لعبت المباراة النهائية في مناسبتين من قبل، لكن محاولتيها السابقتين لإحراز اللقب باءتا بالفشل.

المرة الأولى في نسخة مالي عام 2002، وواجهت أسود الكاميرون في المباراة النهائية، وخسرت وقتها أسود التيرانجا بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وقتها أهدر أليو سيسه، مدرب السنغال الحالي، ركلة الترجيح الحاسمة لتنقاد بلاده بالهزيمة بركلتين مقابل ثلاث ركلات.

أما المرة الثانية فكانت في النسخة الماضية في مصر، حينما خسرت السنغال اللقب أمام الجزائر بهدف نظيف أحرزه بغداد بونجاح في بداية المباراة.

والسنغال بذلك ضمن 5 منتخبات أفريقية بلغت المشهد الختامي ولم تتمكن من إحراز اللقب حتى الآن.

البداية مع مالي، التي بلغت المباراة النهائية في نسخة الكاميرون 1972، وخسرت اللقب وقتها أمام الكونغو برازفيل بنتيجة هدفين مقابل ثلاثة.

وفي نسخة 1978 في غانا، بلغت أوغندا المباراة النهائية أمام أصحاب الأرض، إلا أنها انهزمت بهدفين نظيفين لتفشل في التتويج بالكان.

وفي نسخة 1982 في ليبيا، بلغ المنتخب الليبي المباراة النهائية على أرضه، لكنه انحنى أمام غانا في النهائي بركلات الترجيح، بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله في الوقت الأصلي والإضافي.

وأخيرا منتخب بوركينا فاسو، الذي بلغ المباراة النهائية في نسخة جنوب أفريقيا 2013، لكنه خسر المشهد الختامي أمام نيجيريا بهدف نظيف.

وتجدر الإشارة إلى أن منتخب غينيا أحرز المركز الثاني في نسخة إثيوبيا عام 1976، خلف منتخب المغرب، الذي أحرز اللقب، لكن وقتها لم تكن هناك مباراة نهائية، فقد لعبت وقتها منتخبات المربع الذهبي دور نهائي فيما بينها، وأحرز اللقب صاحب النقاط الأكبر في الترتيب.