اتحاد الجودو: بلاش نتكلم عن الماضى.. ونعيش حالة لم شمل أبنائنا

الجودو المصرى
الجودو المصرى

أحمد عاطف العوام

حالة من النشاط والاستقرار والعديد من الاجتماعات والدورات واختيار أساطير اللعبة تشهدها جدران الجودو المصرى عقب عودة أبناء اللعبة لقيادة زمام الأمور واستبعاد المصالح الشخصية والسعى لاستعادة الثقة والمكانة المفقودة..  آخرساعة حاورت عصام رشاد نائب رئيس الاتحاد لمعرفة أسباب ما يدور على بساط الجودو المصرى.

 ما سبب الانتعاشة  التى تعيشها أسرة الجودو؟

ـ هذه الحالة سببها أن من يدير الأمور الآن هم شباب وأولاد الجودو وهناك حالة ظمأ لأبنائها كما أن هؤلاء الشباب لهم طموح وأحلام يريدون تحقيقها.. كذلك ضيق الوقت للإعداد لإولمبياد باريس، كل تلك الظروف فرضت علينا أن نبدأ العمل بسرعة لأن الجميع عاش الوضع الذى كان عليه من قريب.

 كيف جاءت فكرة لم الشمل ؟ 

ـ أى نجاح لابد ان يبدأ بلم الشمل بين جميع عناصر أى لعبة وعدم تفضيل شخص على آخر لذلك وأن نستفيد من الجميع كل من يقدر أن يقدم شيئا ويساعد نستعين به على الفور ولا ننظر هو محسوب على أى جبهة ولا يوجد تصفية حسابات ولكن النجاح أن تتعاون مع الشخص المختلف معه وتجعله يعمل لصالحك كما تم اختيار رؤساء اللجان بأسس عملية ونحن نعمل لأولمبياد 2028 وليست القادمة فقط الخلاصة أنه جيل بيسلم جيلاً.

 هل صحح الجودو المصرى أخطاء الماضى؟ 

ـ لا  أريد أن أتحدث عن الماضى وأخطائه ولكن تم اختيار أكثر الناس خبرة فى هذا المجال فمثلا فى منصب المشرف العام على المنتخبات تم اختيار محمد على رشوان وهو هرم من أهرامات مصر فى الرياضة وخالد أنور رئيس لجنة الحكام الجديد وهو فى نفس الوقت رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي، أما المشرف على لجنة الأحزمة فتم إسنادها إلى الدكتور سمير عزيز وهى دورها هام لمراجعة الأحزمة ومن حصل عليها خلال الفترة الماضية لأن الحزام الأسود يصل لدرجة الأستاذية.

 ما السبب فى كثرة ندوات التحكيم خلال هذه الفترة ؟ 

ـ هى ليست كثيرة فالسيمينار الأول كان للمدربين والحكام ليعلموا ما تم تغييره من قوانين وقواعد لإبلاغها للاعبين، أما السيمينار الذى عقد على مدى 3 أيام فى نادى الصيد خاص بالحكام الذين يشاركون فى بطولة الجمهورية يوم 10 فبراير القادم وذلك لمعرفة كل ما هو جديد.

 ماذا عن منتخب مصر ووضعه فى مكانته اللائقة؟ 

ـ فى البداية لن يتم اختيار أى لاعب إلا عن طريق البساط فقط لذلك تم عمل بطولة الجمهورية بالنظام المفتوح لكى يشارك أى شخص يرى نفسه أنه قادر وقد يفرز نفس الوجوه وقد نرى وجوهاجديدة ولكن سوف نعمل على وجود أكثر من لاعب فى كل ميزان حتى نخلق روح المنافسة بين الجميع والبداية 10 فبراير فى أول بطولة .