التفاصيل الكاملة لإطلاق أول رحلة عمرة مصرية

أرشيفية
أرشيفية

بدأ العد التنازلي لإطلاق أول رحلة عمرة مصرية بعد توقفها لمدة عامين بسبب جائحة كورونا ليأتي خبر فتح الرحلات من قبل المملكة السعودية طوق مجاة للمصريين المشتاقين لزيارة بيت الله  الحرام .

و من المقرر أن تنطلق أول رحلة عمرة مصرية في منتصف فراير الجاري بعد الإعلان عن ضوابط المنظمة لرحلات العمرة من  قبل وزارة السياحة والآثار المصرية .

شروط إجبارية لأداء العمرة 

-المعتمر المصري الحاصل على جرعتين من لقاح فايزر أو استرازينيكا أو جرعة جونسون، داخل مصر ويحصل على شهادة معتمدة، يدخل السعودية دون اشتراط حجر صحي أو مؤسسي.

-المعتمر المصري يحصل على أحد لقاحات سينوفارم أو سينوفاك أو كوفاكسين، سيحجر حجر مؤسسي لمدة 3 أيام في أحد الفنادق المعتمدة داخل المملكة وتقديم شهادة PCR بعد الحجر.

-المعتمر المصري  الذي لا يمتلك شهادة غير موثقة ومعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية والموثقة الكترونيا بتقنية QR من جمهورية مصر العربية، سيتم حجره لمدة 5 أيام على نفقته الشخصية مع تقديم شهادة PCR  في اليوم الأول من الحجر المؤسسي واليوم الخامس عند مغادرة الحجر الصحي المؤسسي.

-يجب السفر بالتاشيرات العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية وهي الجهة الوحيدة لتنفيذ برامج  عمرة في مصر 

معلومات عن بوابة العمرة المصرية


- هي الجهة الشرعية الوحيدة لتنفيذ برامج عمرة في مصر.

- يتم تسجيل جميع بيانات شركات السياحة المنظمة للعمرة من خلالها، وأيضًا جميع بيانات المعتمرين المصريين.

- يصبح للمعتمر باركود يستطيع من خلاله معرفة مسكنه في المملكة العربية السعودية، كما يستطيع معرفة كل إجراءات الرحلة التابعة من ذلك الباركود.

- تساعد بوابة العمرة المصرية منع التلاعب في التأشيرات الخاصة بالعمرة، وكما تساعد في التخلص من الغش والتلاعب في الأسعار برامج العمرة.

- تقوم وزارة السياحة والآثار على الرقابة على جميع التعاملات، من خلال بوابة العمرة المصرية لحماية المعتمرين المصريين.

- يستطيع المعتمر من خلال البوابة حجز تذاكر طيران.

- يمنع أي معتمر من السفر خارج الأراضي المصرية، إذا لم يتم تسجيله في بوابة العمرة المصرية.

- تساعد في تمكين وزارة السياحة من تنفيذ التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وحمايتهم من السماسرة والوسطاء.

- تساعد على مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمة المقدمة للمواطن، كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته وزارة السياحة والآثار لتطوير قطاع السياحة


 41 معملا معتمدا لإجراء تحليل «PCR»للمعتمرين

معامل محافظة القاهرة: 1- الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة. 2
- المعهد القومى لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد. 
3- مستشفى هليوبوليس 
4- مستشفى القاهرة الفاطمية 5
- مستشفى حميات العباسية. 6
- مستشفى القاهرة الجديدة. 7
- مستشفى حميات إمبابة.

ثانيا: المعامل المعتمدة بالمحافظات: 8- مستشفى حميات الإسكندرية «محافظة الإسكندرية». 9- المعمل المشترك بالشرقية «محافظة الشرقية». 10- المعمل المشترك بدمنهور «محافظة البحيرة» 11- المعمل المشترك ببنى سويف 12- مركز فيروسات السويس 13- مستشفى أخميم المركزي «محافظة سوهاج» 14- مستشفى الفيوم العام. 15- الإدارة العامة للمعامل المركزية «الدقهلية». 16- مستشفى النجيلة «مطروح». 17- مستشفى جراحات اليوم الواحد - سمالوط محافظة المنيا. 18- مستشفى حميات الأقصر 19-مستشفى حميات أسوان 20- مستشفى حميات الإسماعيلية 21- مستشفى حميات بنها «محافظة القليوبية».

وأيضا.. 22-مستشفى حميات بورسعيد - مستشفى حميات دمياط 24- مستشفى حميات شبين الكوم «محافظة المنوفية» 25- مستشفى حميات طنطا «محافظة الغربية» 26- مستشفى حميات قنا 27- مستشفى صدر أسيوط 28- وحدة فيروسات الزعفران «محافظة كفر الشيخ». 29- مستشفى شرم الشيخ الدولي «محافظة جنوب سيناء» 30- مستشفى الطور العام «محافظة جنوب سيناء» 31- المعمل المشترك بسفاجا «البحر الأحمر» 32- معمل مستشفى الغردقة العام «محافظة البحر الأحمر». 33- مستشفى الداخلة العام «الوادي الجديد» 34- مستشفى حميات الخارجة «الوادي الجديد» 35- معامل ألفا 36 - معامل د/صقر بدكرنس «المنصورة» 37- معامل ترست 38- معامل المختبر 39- معامل البرج 40- كايرو سكان 41- معامل ميترا.

 

الضوابط الرسمية للعمرة 

يذكر أن اعتمد الدكتور خالد العناني وزير  السياحة والآثار، الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1443 هجريةً، وذلك في ضوء موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع الماضي بتاريخ ٢٣ ديسمبر الجاري، على الاشتراطات الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان من العام الهجري الجاري، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تسهم في الحفاظ على صحة المواطنين.

 

وتضمنت هذه الضوابط قواعد وإجراءات  عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وكذلك قبل العودة الى مصر وعند وبعد الوصول الى المنافذ المصرية، هذا بالإضافة إلى عدد من القواعد والإجراءات الخاصة بالشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة، وكذلك القواعد والإجراءات الخاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة. 

كما تضمنت الضوابط آلية عمل لجان الوزارة، والقواعد الخاصة بالوكلاء، وشركات الطيران الخاصة، والقواعد الخاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة، بالإضافة الى الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل علي البوابة المصرية للعمرة. 

اقرأ أيضا :- قبل انطلاق موسم العمرة.. معلومات يجب معرفتها  لضمان حقوق المصريين

 

وقد نصت هذه القواعد والإجراءات على العديد من البنود من بينها ضرورة التزام الشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة لعام 1443هـ بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن كل من وزارة الصحة والسكان المصرية والمملكة العربية السعودية، وتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام. 

كما تشترط هذه الضوابط على ضرورة تلقي المعتمر لجرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية وذلك (لمن مر علي تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح ٦ أشهر)، مع وجوب حصول المعتمر علي شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية، وضرورة إجراء المعتمر لتحليل PCR قبل سفره الى الأراضي المقدسة ب 72  ساعة، وتحليل آخر قبل عودته الى مصر من المملكة العربية السعودية، إلى جانب إجرائه لتحليل ID Now COVID-19Test عند الوصول الى المنافذ المصرية، هذا بالإضافة الى غيرها من البنود المنصوص عليها بالضوابط المُشار إليها. 

هذا وتهيب وزارة السياحة والآثار كافة الشركات السياحية المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود هذه القواعد والإجراءات حتى لا تقع الشركة تحت طائلة القانون، كما يجوز للجنة العليا للحج والعمرة استصدار أي قرارات تنظيمية لمواجهة أي مستجدات تطرأ خلال تنفيذ موسم العمرة سواء داخل البلاد أو خارجها درءاً لأية سلبيات قد تحدث أثناء العمل حفاظاً على الصحة العامة وحقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم.