الطيران الفيدرالي الأمريكي يكشف سبب خطورة «5G» على الطائرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعد شهر من الارتباك والتأخير وإلغاء الرحلات المتعلقة بشركة Verizon وAT & T بسبب شبكات الجيل الخامس 5G C-Band، عقدت لجنة مجلس النواب الأمريكي للنقل والبنية التحتية، جلسة استماع "لمناقشة تأثير نشر تقنيات الجيل الخامس للاتصالات 5G على صناعة الطيران.

 

وفي حين أن بعض الشهادات التي جاءت بجلسة الاستماع كانت مفيدة، حيث أعطت نظرة ثاقبة حول كيفية رؤية قطاعات معينة من الصناعة للأحداث، فقد قال ستيف ديكسون، مدير إدارة الطيران الفيدرالية، إن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) قامت ببيع عرض النطاق الترددي الذي حذرته إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، لما قد يسببه من مشاكل لحركة الطيران والملاحة الجوية، فلم لم يهتم أي شخص بشكل جيد في بهذا التحذير، واعترف بأن شركات الطيران والهيئات التنظيمية، لم تكن تعمل معًا حتى اللحظة الأخيرة، عندما هددت صناعة الطيران بالتوقف.

اقرأ أيضا| ميتا فيرس.. «خبراء تكنولوجيا المعلومات» يوضحون طبيعة شبكات الجيل الخامس

وأضاف: "كان على إدارة الطيران الفيدرالية أن تطلب من الاتصالات الحصول على بيانات حول مكان أبراجها الخلوية بالضبط، وكيف تعمل"، وفقًا لديكسون.

 

وتابع الوضع بشكل عام "محير للغاية ومثير للجدل"، وهو الأمر يتعلق بقطعة من المعدات الموجودة على الطائرات تسمى مقياس الارتفاع اللاسلكي، (أو الرادار)، والتي تقيس مدى بعد الطائرة عن الأرض وهي ضرورية للهبوط بأمان في ظروف الرؤية المنخفضة، ومع ذلك، كانت هناك مخاوف من أن بعض أجهزة قياس الارتفاع يمكن أن تتعثر بواسطة إشارات 5G C-Band التي كانت على وشك البدء في السفر عبر الهواء، حيث إن الإشارة التي يرسلونها تشبه الإشارات التي يستخدمها مقياس الارتفاع.

 

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، قد حذرت الطيارين، وشركات الطيران، من التأثير المحتمل لخدمات شبكات الجيل الخامس من الاتصالات 5G، على أنظمة سلامة الطائرات.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن إدارة الطيران الفيدرالية تقوم بصياغة نشرة خاصة حول الخطر المحتمل من طرح الولايات المتحدة لشبكة 5G.