دبلوماسي سابق يكشف أبرز الملفات على مائدة قمة الاتحاد الإفريقي

السفير أحمد حجاج
السفير أحمد حجاج

قال السفير أحمد حجاج، أمين عام منظمة الوحدة الإفريقية الأسبق، إن قمة الاتحاد الإفريقي اليوم تأتي بمناسبة مرور20 عامًا على إنشاء الاتحاد الإفريقي من أجل بحث مجموعة من القضايا في مقدمتها أسباب الانقلابات العسكرية التي حدثت داخل المجتمعات الإفريقية.

وأضاف "حجاج" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" اليوم السبت أنه سيتم مناقشة منح إسرائيل صفة المراقب داخل الاتحاد الإفريقي وفق للطرح الإثيوبي الذي لاقى تأييدًا من بعض الدول في مقابل الاعتراض من بعض الدول الأخرى.

وأشار إلى أنه في حال التصويت على مثل هذا القرار سيكون من المرات القليلة التي يتم فيها التصويت على مثل هذا القرار داخل القمة الإفريقية، موضحًا أنه تم إلغاء عضوية عدد من الدول التي حدثت بها انقلابات ولكن كان لا بد من بحث الأسباب الموضوعية التي أدت إلى مثل هذه الانقلابات.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسعى إلى ضرورة زيادة الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية وزيادة الواردات لأن هناك معادن كثيرة في هذه الدول وتحتاج إليها الصناعات المصرية، لافتًا إلى أنه سيتم الترحيب أيضًا بهذه القمة بالرئيس السنغالي كرئيس جديد للاتحاد الإفريقي خلفا للرئيس الكونغولي وغيرها من الموضوعات الإدارية الأخرى.

أقرا ايضا مناشدة مهمة من "التنمية المحلية" للمواطنين بشان تعريفة ركوب المواصلات