للسيدات.. «العلكة» أثناء الحمل تقلل من خطر الولادة المبكرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة حديثة، عرضت خلال اجتماع الحمل لجمعية طب الأم والجنين، الخميس الماضي، أن السيدات الحوامل الذين استخدموا علكة طبية مصممة لتحسين صحة الفم يوميًا قللوا من مخاطر الولادة المبكرة .

وقال الباحثون إن العلكة، التي تحتوي على مادة إكسيليتول، وهي كحول طبيعي موجود في الفواكه والخضروات التي تستخدم عادة كبديل للسكر ، تساعد على إزالة البلاك والترتر من الأسنان وتحت خط اللثة ، مما يقلل من كمية البكتيريا الضارة المحتملة في الفم. 


وأظهرت البيانات أنه من بين أولئك الذين مضغوا العلكة المحتوية على إكسيليتول كل يوم أثناء الحمل ، كان 13٪ منهم ولدوا قبل الأوان و 9٪ ولدوا أطفالا منخفضي الوزن عند الولادة.

اقرأ أيضا| دراسة: ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر التدهور العقلي

وفقًا للباحثين، من بين النساء الحوامل اللواتي لم يمضغن العلكة ، تعرض 17٪ للولادة المبكرة و 13٪ كان لديهم أطفال منخفضي الوزن عند الولادة.

وأضاف الدكتور كجيرستي أجارد ، مؤلف مشارك في الدراسة أستاذ طب الأم والجنين في تكساس للأطفال وكلية بايلور للطب في هيوستن، في بيان صحفي: "إن استخدام علكة إكسيليتول كتدخل قبل 20 أسبوعًا من الحمل قلل من الولادات المبكرة".

على الصعيد العالمي، يولد ما يقدر بنحو 15 مليون طفل قبل الأوان أو قبل الأوان ، وهو ما يعرف بالولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ما يصل إلى طفل واحد من بين كل 10 أطفال يولدون في الولايات المتحدة يولدون قبل الأوان  وفقًا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتشير الأبحاث إلى أن الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة ، سواء في مرحلة الرضاعة أو مع تقدمهم في العمر، وحددت الدراسات الحديثة الروابط بين سوء صحة الفم وزيادة حدوث الولادة المبكرة .

وقيمت أجارد وزملاؤها 10069 امرأة في دولة ملاوي الواقعة في جنوب إفريقيا الوسطى ، والتي لديها أكبر عدد من الولادات المبكرة في العالم ، على مدى 10 سنوات.

ومن بين المشاركات ، تلقى 5520 شخصًا تثقيفًا أساسيًا حول صحة الفم والفترة المحيطة بالولادة ، بينما حصل الـ 4549 المتبقيون على نفس التثقيف الصحي ، بالإضافة إلى علكة إكسيليتول ، والتي طُلب منهم مضغها لمدة 10 دقائق مرة أو مرتين يوميًا طوال فترة الحمل.

قال Aagaard: "الشيء الفريد في دراستنا هو أننا استخدمنا وسيلة متاحة بسهولة ، وغير مكلفة ، ومقبولة للحد من مخاطر ولادة طفل مبكرًا جدًا أو صغيرًا جدًا".

وقالت: "هناك بعض العلم الحقيقي وراء اختيار علكة إكسيليتول لتحسين صحة الفم ، وتطبيقنا الجديد لتحسين نتائج الولادة مثير للاهتمام".