دراسة: ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر التدهور العقلي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت دراسة جديدة أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم منذ أن كانوا صغارًا يظهرون تغيرات في الدماغ قد تزيد من خطر تدهور الحالة العقلية في المستقبل.

وجد بحث سابق أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على بنية ووظيفة الأوعية الدموية في الدماغ ، مما يؤدي إلى تلف مناطق من الدماغ ضرورية للتفكير ومهارات الذاكرة، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة "يو بي أي"الأمريكية.

وقالت الدكتورة كريستينا لاينباك ، مؤلفة الدراسة الرئيسية ، وزميلة طب الأعصاب الوعائية في مستشفى نورث وسترن ميموريال في شيكاغو: "هناك دراسات تشير إلى أن التغييرات التي تطرأ على الدماغ قد تبدأ في سن مبكرة". "تقدم دراستنا دليلًا إضافيًا على أن ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الشباب قد يساهم في حدوث تغييرات في الدماغ في وقت لاحق من الحياة."

اقرأ أيضا| مشروب يخفض ضغط الدم ويريح الشرايين في دقائق

وفي هذه الدراسة ، حلل فريقها 30 عامًا من البيانات التي تم جمعها من 142 مشاركًا في دراسة أمريكية طويلة الأمد حول مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. كجزء من تلك الدراسة، حيث خضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ في سن 30 ومرة أخرى في حوالي سن 55.

أولئك الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم من سن 25 إلى 55 كان لديهم المزيد من التغييرات في التصوير بالرنين المغناطيسي في منتصف العمر . وقال الباحثون إن ذلك قد يعرضهم لخطر أكبر لمشاكل التفكير ومشاكل الذاكرة.

وكانت تلك التغيرات الدماغية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم متشابهة في جميع الأجناس والمجموعات العرقية ، وفقًا للنتائج المقرر عرضها يوم الأربعاء في اجتماع لجمعية السكتات الدماغية الأمريكية في نيو أورلينز وعلى الإنترنت.

لاحظ Lineback أن هذه الدراسة لا تثبت أن تغيرات الدماغ كانت ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم ، حيث لوحظ وجود ارتباط فقط. لكن رغم ذلك ، فإن النتائج "يجب أن تشجع العاملين في مجال الرعاية الصحية على التعامل بقوة مع ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب ، كهدف محتمل لتضييق الفوارق في صحة الدماغ" ، كما قالت في بيان صحفي للاجتماع.

أكثر من 47٪ من البالغين في الولايات المتحدة عانوا من ارتفاع ضغط الدم بين عامي 2015 و 2019 ، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، وكان معدل الوفيات المصحح بالعمر والذي يُعزى أساسًا إلى ارتفاع ضغط الدم 25.1 لكل 100،000 في عام 2019.