فيسبوك يعلن للمرة الأولى عن خسارة يومية للمستخدمين 200 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت فضائية يورو نيوز مقطع فيديو رصد تفاصيل تراجع أسهم ميتا بـ20% وموقع فيسبوك يعلن للمرة الأولى عن خسارة يومية للمستخدمين.


لأول مرة على الإطلاق يعلن موقع فيسبوك عن خسارة يومية للمستخدمين، مع تراجع أسهم الشركة المالكة ميتاMeta بأكثر من 22% يوم الأربعاء الماضى بعد أن نشرت توقعات مالية أضعف من المتوقع، ما أدى إلى انخفاض بنحو 200 مليار دولار في قيمة الشركة.

 

وانخفضت أسهم ميتا بنسبة 22.9 في المائة إلى 249.05 دولاراً في تعاملات ما بعد الإغلاق. وفقاً لبيانات من البنك الدولي فإن استمرار الانخفاض حتى افتتاح السوق يوم الخميس، سيعني أن القيمة السوقية الإجمالية للشركة، ستكون في طريقها للانخفاض بمقدار يتجاوز حجم الاقتصاد اليوناني بأكمله.

العمر مجرد رقم.. مسنون يخطفون الأنظار بـ«لياقة مبهرة»

وألقت ميتا اللوم في ضعف التوقعات على التضخم واضطرابات سلسلة التوريد، والتي تؤثر على ميزانيات المعلنين كذلك تقول الشركة إنها تواجه انتكاسات نتيجة لتغييرات الخصوصية التي فرضتها شركة آبل Apple في نظام IOS، والتي تجعل من الصعب على شركات مثل ميتا تتبع الأشخاص لأغراض الدعاية، مما يضغط أيضا على عائدات الشركة. 

«فيسبوك» يغلق حسابات إيرانية مزيفة

ومنذ أشهر، تحذر ميتا المستثمرين من أن إيراداتها لا يمكنها أن تستمر في النمو بوتيرة سريعة اعتادوا عليها سابقاً. سبب آخر تذكره الشركة لضعف توقعاتها المالية هو زيادة المنافسة على استقطاب المستخدمين، من أبرز منافسي فيسبوك حاليا منصة تيك توك TikTok.

 

لأول مرة في تاريخ فيسبوك، أعلن موقع التواصل الاجتماعي عن حصيلة شهرية للمستخدمين النشطين في الربع الرابع بلغت 2.91 مليار، دون تسجيل أي نمو مقارنة بالربع السابق. ورغم استثمار الشركة كذلك بكثافة في مشروعها المستقبلي ميتافيرس Metaverse، إلا أنها تعتمد في الوقت الحالي على إيرادات الإعلانات بشكل كامل تقريبا.

«فيسبوك» يحجب نشر منشورات موقع عالمي بزعم دواعي أمنية 

ميتافيرس بحسب وصف مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي للشركة، هي بيئة افتراضية موازية للعالم الواقعي، يمكنك الانغماس فيها وليس فقط التحديق في الشاشة أمامك سيمكن للناس في ميتافيرس الالتقاء ببعضهم البعض والعمل واللعب باستخدام سماعات الواقع الافتراضي أو نظارات الواقع المعزز أو تطبيقات خاصة على الهواتف الذكية أو أجهزة أخرى.