ناسا تحدد موقع سقوط ونهاية رحلة محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

حددت وكالة الفضاء الأمريكية  ناسا ، المكان الذي ستسقط فيه محطة الفضاء الدولية، في أوائل عام 2031، بعد إنهاء مهامها.

وتخطط "ناسا" لإسقاط بقايا محطة الفضاء الدولية في جزء بعيد من المحيط الهادئ يُعرف باسم "Point Nemo"، في نفس العام أوائل 2031، بعد ترحيل رواد الفضاء منها إلى محطات أخرى تجارية.

وكانت قد أصدرت وكالة ناسا أمس، تقريرًا، يحدد أهداف الصورة الكبيرة لبقية العمر التشغيلي للمختبر المداري «المحطة الفضائية الدولية»، والذي من المتوقع أن ينتهي بإزالة مدار متحكم فيه في يناير 2031.

وبحسب الأهداف التي كشفت عنها ناسا، فهي تخطط لتمكين استكشاف الفضاء السحيق، وإجراء البحوث لإفادة البشرية، وإلهام جنسنا البشري إلى آفاق أعلى، وقيادة وتشجيع التعاون الدولي، ومساعدة صناعة رحلات الفضاء الأمريكية الخاصة على اكتساب المزيد من الزخم.

أقرأ أيضا.. خبراء: استحالة إطلاق ناسا لرحلات القمر والمريخ بدون التعاون مع روسيا

وقال روبين جاتينز، مدير محطة الفضاء الدولية في مقر ناسا، في بيان: "تدخل محطة الفضاء الدولية عقدها الثالث، والأكثر إنتاجية كمنصة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى"، علما بأن بأن المختبر المداري استضاف أطقم رواد فضاء دائرية بشكل مستمر منذ نوفمبر عام 2000.

وقالت الوكالة إنها تريد واحدة على الأقل من هذه البؤر الاستيطانية الخاصة للعمل قبل إيقاف تشغيل محطة الفضاء الدولية، بحيث لا توجد فجوة في البحث المداري، مثل هذا العمل ضروري للتحضير لجهود طموحة مثل بعثات مأهولة إلى المريخ، والتي تهدف ناسا إلى تنفيذها في ثلاثينيات القرن الحالي.

وتمثل اتفاقيات ناسا مع Blue Origin ، و Nanoracks ، و Northrop Grumman  ، و Axiom المرحلة الأولى من الجهود المخطط لها على مرحلتين لتحفيز تطوير الوجهات التجارية للمدار الأرضي المنخفض (CLD) خلال 2020 ، وفقًا للوثيقة الجديدة المكونة من 24 صفحة، وهو ما يسمى "تقرير الانتقال إلى محطة الفضاء الدولية".

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى حتى عام 2025، وبالنسبة إلى المرحلة الثانية من نهج ناسا للانتقال نحو CLDs، تعتزم الوكالة التصديق على استخدام أعضاء طاقم ناسا CLDs من هؤلاء والوافدين الآخرين المحتملين، وفي النهاية، شراء الخدمات من موفري الوجهات لاستخدام الطاقم عند توفرها."