مالي تمنع القوات الأجنبية التواجد على أراضيها دون شروط مسبقة

رئيس وزراء مالي شوجويل مايجا
رئيس وزراء مالي شوجويل مايجا

أعلن رئيس وزراء مالي شوجويل مايجا، أن بلاده لن تسمح بعد الآن بتواجد قوات أجنبية على أراضيها دون شروط مسبقة ومحددة.

وقال مايجا في تصريحات صحفية: "لم يعد بإمكاننا السماح للقوات الأجنبية بالتواجد على أراضينا دون شروط محددة سلفا، لم يعد بإمكاننا فسح مجال للمناورة، التي تسمح للدول الابتعاد عن الاتفاقيات مع بلادنا والذهاب لتنفيذ البرنامج الذي أعلنوا عنه على المستوى الوطني أمام مجتمعهم والمجتمع الدولي".

اقرأ أيضًا: جونسون يخسر أربعة من معاونيه المؤثرين على إثر فضيحة الحفلات

وتحدث رئيس وزراء مالي وسط توترات مع فرنسا، وشدد على أن فرنسا لا يمكنها التعامل فيما يخص علاقات مالي مع الاتحاد الأوروبي "بالوكالة" ويجب أن تكون شريكًا لبلاده.

وكان مايجا، قد شن هجوماً حاداً على فرنسا في أكتوير الماضي، حيث اتهمها باستخدام أراضي مالي لتدريب جماعات إرهابية قادمة من ليبيا، ومنعها الجيش المالي من دخول مدينة كيدال التي تم تسليمها لجماعة قريبة من القاعدة.

وهاجم رئيس وزراء مالي شوجويل مايجا، هجوما حادا على فرنسا، متهما إياها بتدريب جماعات إرهابية في بلاده.

وتابع رئيس الوزراء خلال حواره مع وكالة نفوستي الروسية إن مجموعة من المرتزقة وصلوا إلى بلاده عبر ليبيا، والتي قال إنها تم تدميرها في السابق على يد فرنسا وحلفائها بحزب الناتو.

وأضاف أن حكومة مالي عندما وافقت على التعاون مع فرنسا في محاربة الإرهاب على أراضيها، كانت ترغب في أن تمدها باريس بالبيانات الاستخباراتية والإسناد الجوي فقد ولم يكن هناك حديث عن نشر قوات برية.

ولفت إلى أن فرنسا التزمت بهذا الاتفاق في مدن كونا وجاو وتمبكتو، لكنها منعت قوات الجيش المالي من دخول مدينة كيدال وسلمتها لحركة تم تشكيلها من ممثلين عن حركة أنصار الدين التي تعد مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأصاف قائلا "لا تحظى حكومة مالي بالوصول إلى كيدال، وإنها جيب خاضع لسيطرة فرنسا، وهناك تنظيمات مسلحة دربها ضباط فرنسيون، ولدينا أدلة على ذلك"

وهاجم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدّة رئيس الوزراء المالي تشوجويل كوكالا مايجا بسبب الاتّهامات "المخزية" التي ساقها ضدّ بلاده من على منبر الأمم المتحدة الأسبوع الماضي وقال فيها إنّ فرنسا بصدد "التخلّي" عن مالي.

وعلى هامش مأدبة عشاء أقيمت في قصر الإليزيه بمناسبة اختتام موسم "أفريقيا 2020"، قال ماكرون "لإذاعة فرنسا الدولية" (إر إف إي) "لقد صُدمت. هذه التصريحات غير مقبولة،  في وقت أقيم فيه يوم أمس تكريم وطني لماكسيم بلاسكو الجندي الفرنسي الذي قُتل في مالي في 24 سبتمبر، هذا غير مقبول. إنّه مخز ويشكّل إهانة لما هي ليست حتّى بحكومة" كونها منبثقة من "انقلابين".