خاص| 3 دول عربية تشارك في الأولمبياد الشتوية في بكين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بكين - عامر تمام

لا تلقى الألعاب الأولمبية الشتوية انتشارا واسعا في الدول العربية، حيث تحتاج ممارسة الألعاب  الشتوية إلى مناطق يكسوها الجليد وهو ما لا يتوفر غالبية البلدان العربية.

لكن رغم ذلك هناك ثلاث دول تشارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 وهي:


المملكة العربية السعودية:

تشارك المملكة للمرة الأولى في تاريخها عبر المتزلج السعودي فائق عابدي الذي يشارك في منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية "التزلج الألبي".

ويعد عابدي أيضا أول رياضي من دول الخليج يشارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

ولد عابدي (25 سنة) في الولايات المتحدة لعائلة سعودية ويتقن الإنجليزية والعربية. قال عابدي في تصريحات صحفية "بدأت ممارسة التزلج مع أفراد الأسرة في صغري، ولكن بسبب اضطرار والدي للسفر كثيرا لم أواظب على التدريب حتى المرحلة الجامعية، وكان التزلج مجرد هواية".

لكنه قبل 10 أشهر من انطلاق الأولمبياد الشتوية بدأ الاستعداد للمشاركة في الدورة في بكين.

المغرب:

يشارك المتزلج المغربي ياسين أعويش في منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية "التزلج الألبي".

وكان أعويش الذي يعيش في فرنسا  قد شارك في المسابقات المؤهلة للأولمبياد الصيني والتي تحتضنها ، محطة "التزلج دبي" بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت إشراف الاتحاد الدولي للتزلج.

قالت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل إن المشاركة في هذه الاستحقاقات الدولية تأتي في سياق تأهيل العناصر الوطنية للأولمبياد الشتوي، وذلك عبر برنامج مكثف خصص لرياضيي المستوى العالي في صنفي تزلج العمق والتزلج الألبي.

لبنان

يمثل لبنان المتزلج الأولمبي سيزار عرنوق والمتزلجة الأولمبية مانو عويس ومتزلج العمق إيلي طوق وبمتابعة من المدربين نعيم فنيانوس وسامر طوق والصربي كريستو دجوروفيتش.

قال المتزلج الأولمبي اللبناني سيزار عرنوق  في تصريحات صحفية" أشعر بفخر كبير لأن كل العمل الجاد والجهد الذي قمت به قد أتى بثماره وتمكنت من التأهل لدورة الألعاب الأولمبية".

من جهتها، قالت المتزلجة اللبنانية مانو عويس إنه يشرفها بأن تشهد أجواء الأولمبياد وتشعر بحماس كبير للمشاركة فيه.

وأضافت المتزلجة اللبنانية الصاعدة التي خطفت 3 ذهبيات وأخرى برونزيات في بطولة الدول الصغرى بالتزلج الأولمبي في العام الماضي أن "الألعاب الأولمبية ليست مجرد حدث رياضي ولكنها تجسد القيم الأساسية مثل الصداقة والاحترام والانضباط".
 

بدوره أكد رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج فريدي كيروز على أهمية مشاركة لبنان في الألعاب الأولمبية التي تحفز الأجيال القادمة على مواصلة الرياضة الشتوية مع تمكين الاتحاد من تطوير رياضة التزلج في لبنان.