إيتو يخسر الحرب أمام الفراعنة

فرحة لاعبي مصر بعد الفوز على الكاميرون
فرحة لاعبي مصر بعد الفوز على الكاميرون

«إنها الحرب».. كلمات قالها صامويل إيتو، رئيس اتحاد الكرة الكاميروني، من أجل تحفيز لاعبي الأسود غير المروضة، لكنه قالها قبل أن يعلم  المصير المحتوم ووقعه أمام المنتخب المصري؛ سيد القارة، أكثر منتخب توج بلقب الأميرة السمراء.


  جاءت ساعة الحسم وانطلقت مباراة مصر والكاميرون وسط عزم لاعبي المنتخب الوطني على الفوز على أصحاب الأرض للرد على تصريحات إيتو داخل الملعب.. وهو ما حدث بالفعل رغم القرارات الخاطئة من الحكم بكاري جاساما، وضغط الجماهير ولعب 3 مباريات لمدة 120 دقيقة ولكن اللاعبين لم يفقدوا تركيزهم حتى الوصول إلى ركلات الجزاء الترجيحية.


وواصل الحارس محمد أبو جبل تألقه في ركلات الجزاء الترجيحية، ونجح في التصدي لركلتين ليحمل الفراعنة إلى التأهل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، لمواجهة السنغال  


إيتو، الذي سقط في أكثر من مناسبة أمام الفراعنة وخسر لقب كأس أمم أفريقيا 2008 أمام منتخب مصر، قرر بدء الحرب النفسية مبكرا وزار معسكر الكاميرون وتحدث مع لاعبيه قائلا: "إنها الحرب .. هكذا يجب أن تلعبوا هذه المباراة وعلينا وضع ذلك في رؤوسنا قبل هذه المواجهة ".


حربا بدأها إيتو مبكرا ولكن لم يعلم نتائجها.. واستمرت الحرب النفسية بعد زعم عدد من المواقع الكاميرونية بإصابة الفرعون المصري محمد صلاح بكورونا قبل ان ينفي المنتخب المصري رسميا تلك المزاعم بعد ظهور نتائج المسحة الطبية بسلبية مسحات بعثة مصر بالكامل.


ورد المدير الفني للمنتخب المصري كارلوس كيروش، على تصريحات إيتو قائلا: كرة القدم لا يمكن أن تكون حربا.. الحرب الحقيقية هي حماية من يلقون حتفهم على بوابات الملاعب».


وأضاف: "أحترم صامويل ايتو منذ زمن بعيد ، فكان لاعب رائع ورمز كروي عالمي والآن هو رئيس اتحاد الكرة في الكاميرون ، لكن كرة القدم دائما ما تكون منافسة شريفة داخل المستطيل الأخضر فقط ، وأن الأسد الكاميروني شاب حماسي سيتكتسب الخبرات في وصفه للمواجهات خلال الفترة القادمة".