الشيخ عبد الحميد قرقر: الإكثار من الطاعات والصدقات مستحب فى «رجب»

الشيخ عبد الحميد قرقر
الشيخ عبد الحميد قرقر

فضل الله سبحانه وتعالى بعض الشهور على بعض، وفضل بعض الأماكن على بعض، ومن هذه الشهور المفضلة الأشهر الحرم: رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وها نحن فى شهر رجب نتذكر فضائله وأهميته، وكيف نستفيد منها؟ وأيضا نتذكر أحداثا وقعت فيه، ومنها حادثة الإسراء والمعراج وغزوة تبوك وانتصار البطل صلاح الدين على الصليبيين وتخليص بيت المقدس منهم.


وعن هذا يقول الشيخ عبد الحميد قرقر من علماء الأزهر: شهر رجب من الأشهر الحرم الأربعة التى ذكرها الله فى القرآن، وكلمة رجب فى اللغة مأخوذة من الترجيب بمعنى التعظيم، وقد سمى شهر رجب بعدة أسماء عند العرب منها رجب مضر وهى اسم قبيلة كانت لا تغير موعده بل توقعه فى وقته وتزيد فى تعظيمه بخلاف باقى القبائل العربية، التى كانت تغير وتبدل فى موعد الشهور حسب حالة الحرب وهو المسمى بالنسىء، وأيضا سمى رجب الأصم لعدم سماع قعقعة السلاح فيه لأنه من الأشهر الحرم وتنزع فيه الأسنة عن الرماح  دلالة على السلام وإيقاف أى نزاع.


ويضيف: قال تعالى: «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم» والمقصود بالظلم هنا فى الآية ظلم الانسان لنفسه ولمن حوله من الآخرين.


ويوضح: ظلم الانسان لنفسه يكون بالوقوع فى المعاصى والمحرمات فاحذر فالمعاصى فيه تعظم، بسبب شرف الزمان الذى حرمه الله، قال ابن عباس رضى الله عنهما: (وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم)، أما ظلمه لمن حوله فيكون بسفك دمائهم وأكل أموالهم بالباطل وأخذ الرشوة والوقوع فى أعراضهم بالغيبة والنميمة وتتبع عوراتهم خاصة على وسائل التواصل الاجتماعى وإفشاء أسرارهم وإلحاق الأذى بهم.


ويؤكد: لذا كان على المسلم الاستفادة من فرصة هذا الشهر بالإكثار من الطاعات مثل قراءة القرآن وحفظه وأداء النوافل قبل وبعد الصلوات وتقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين وصلة الأرحام وإدخال السرور على الأهل والأصحاب، والصيام فيه مستحب كغيره من الشهور سواء فى أوله أو أى يوم جائز ولا حرج ولم يرد ما يدل على منع الصوم فيه، ويفضل يومى الاثنين والخميس والثلاثة أيام البيض وصوم يوم وإفطار يوم.

ويحذر من وقوع بعض الناس فى بعض البدع المرتبطة بهذا الشهر، والتى يقوم بها بعض المبتدعة فى الدين مثل أداء صلاة الرغائب فى أول رجب وهى ١٢ركعة بين المغرب والعشاء، وصلاة أم داود وهى صلاة تؤدى فى وسط رجب وتخصيص صيام  يوم الإسراء والمعراج.

إقرأ أيضاً|دار الإفتاء: غدا الأربعاء أول أيام شهر رجب لعام 1443 هجريا