«الزراعة»: تنفيذ 85 مدرسة حقلية وندوة إرشادية خلال يناير في المحاصيل المختلفة

جانب من الدورات التدريبية
جانب من الدورات التدريبية

قال الدكتور عبده عبيدة إسماعيل مدير معهد بحوث الحشائش، أن الباحثين بالمعمل نفذوا عدد 44 مدرسة حقلية وعدد 41 ندوة إرشادية لمحصول القمح خلال شهر يناير الماضي في جميع محافظات الجمهورية بهدف توعية المزارعين لزيادة الإنتاجية من محصول القمح.

وتابع كما أن تنفيذ دورة تدريبية عن الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالقليوبية خلال شهر يناير2022 تحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب وذلك في إطار متابعة أنشطة المدارس الحقلية والندوات الإرشادية والدورات التدريبية للتواصل مع الزراع لتوعيتهم بأهم التوصيات الخاصة بمكافحة الحشائش والعمليات الزراعية الأخرى.

اقرأ أيضاً | محافظ الشرقية يتابع خطة التطوير الجاري تنفيذها بمدينة منيا القمح

وأضاف عبيد بأن المدارس الحقلية والندوات الأرشادية تم تنفيذها بمختلف محافظات الجمهورية منها 21 مدرسة حقلية في محصول القمح و6 مدارس حقلية فى محصول الفول البلدي و6 مدارس في محصول البصل و8 مدارس عن محصولي بنجر وقصب السكر و3 مدرسة حقلية عن محصولي البسلة والبطاطس.

وقال الدكتور عادل أحمد عمران وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب، أن هذه المدارس والندوات الـ 41 لمكافحة الحشائش في محصول القمح ضمن أنشطة الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمشاركة معهد بحوث الإرشاد الزراعي والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية والسكرية والبستانية حيث أن تكامل الادوار بين الجهات المشاركة في تنفيذ هذه المدارس والندوات يحقق زيادة في إنتاجية المحاصيل وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

وذكر عمران، أن المدارس الحقلية والندوات الإرشادية تناولت توعية الزراع بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تعزيزالتعرف على الحشائش التي تسبب مشاكل في المحاصيل الشتوية المختلفة مثل الزمير والهالوك وغيرها وكيفية مكافحة هذه الحشائش والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش لتلافى الأخطاء عند تطبيقها.