عاجل

الكاميرون بلد ميلا وإيتو.. و«الكاكاو»

فرحة الجماهير الكاميرونية بمنتخب بلادهم
فرحة الجماهير الكاميرونية بمنتخب بلادهم

كتب: محمد حامد

عندما يُسند أمر تنظيم بطولة قارية لبلد يتحول الأمر بالنسبة له لما هو أكبر من كرة قدم، بل يتجه الضيوف وكل أفراد بعثات المنتخبات المشاركة ومختلف الشعوب بالدول المجاورة للتوغل داخل ثقافة وسياحة وجغرافيا وكل شىء يخص البلد المضيف ليكون بمثابة بطاقة تعريف له .. مع يناير2022 جاء الدور على الكاميرون لتظهر للعالم خاصة أن عالمياً يتم التعامل معها كونها أحد أعرق دول القارة السمراء كروياً ولها باع سواء فى مشاركاتها بكأس العالم أو كأس القارات أوالأوليمبياد وبالطبع كأس الأمم الأفريقية التى لم ينظمها الكاميرونيون سوى مرة وحيدة عام 1972 أى منذ 50 عاماً وفى 2022 اتضح سبب غيابها عن التنظيم طوال هذه المدة فى السطور التالية نسرد الأسباب- لذا جاء الدور على التعريف بأهم معالم الدولة الكاميرونية بعيداً عن كرة القدم.

اقرأ أيضاً | شاهد أبرز لقطات مواجهات مصر والكاميرون بأمم إفريقيا.. «الأكثر حضورًا في تاريخ كان»

تقع دولة الكاميرون فى وسط القارة، يحدها من الغرب نيجيريا ومن الشمال الشرقى تشاد ومن الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب غينيا الاستوائية والجابون وجمهورية الكونغو .

يقارب تعدادها السكانى 27 مليون نسمة، تعد اللغة الرسمية هناك هى الفرنسية ومعها الإنجليزية، كانت الكاميرون مستعمرة فرنسية من جانب ومستعمرة إنجليزية من جانب آخر الذى يختص بالجنوب الغربى والشمال الغربى ما يُسمى بالمنطقة الفرانكوفونية، وفى مطلع يناير الماضى كانت الذكرى الـ62 لحصولها على الاستقلال.

الكل يربط الكاميرون بنجوم كرة القدم مثل روجيه ميلا وصامويل إيتو وباتريك مبوما وغيرهم، إلا أن هناك اهتمامات أخرى، فيُنسب إلى سكان دولة الكاميرون أن غالبيتهم مزارعون ويعمل بالزراعة 63% من القوى العاملة بالشعب، وبالطبع أصبحت الزراعة أحد مصادر الدخل فى بلاد الأسود، يركزون على إنتاج الذرة والأرز والكاسافا والقطن والبن، أما الكاكاو فيزرعونه بكثرة. وتعد الكاميرون من أكثر دول العالم إنتاجاً للكاكاو ويفوقها دول أفريقية أخرى مثل نيجيريا وغانا وكوت ديفوار إلا أنهم جميعاً فى السباق العالمى لإنتاجه.

يعتنق الشعب الكاميرونى ديانات مختلفة، وإن كانت الأكثرية للمسيحية الكاثوليك ثم البروتستانت بمجموع نسبة تقترب من 40% كاثوليك و30% بروتستانت، ثم تأتى ثانى الديانات اعتناقاً فى الكاميرون الإسلام بنسبة تقترب من 20% ثم تتراوح النسب المتبقية بين اعتناقات أخرى.

مع احتساب مدة استقلال الكاميرون عن فرنسا وقبل انضمام الجزء المحتل من قبل بريطانيا، كان أحمدو أهيدجو متولياً مهمة رئاسة جمهورية الكاميرون وبالتحديد عام 1960 استمر فى الحكم حتى عام 1982 ليأتى بعده بول بيا الذى مازال فى منصبه حتى الآن.
وفيما يخص النسخة الحالية من الكان فإن الملعبين اللذين يستضيفان البطولة فى العاصمة ياوندى يحملان اسمى الرئيسين، الأول يسمى أحمدو أهيدجو، والآخر أوليمبى «بول بيا».