لسد فجوات المياه .. مصر تنفذ محطات لتحلية المياه بإجمالي طاقة 1.3 مليون متر

محطة تحلية مياه البحر في مصر
محطة تحلية مياه البحر في مصر

تنفذ الدولة المصرية  خطة طموحة في مجال تحلية مياه البحيرة، حيث يجري حاليا تنفيذ 90 محطة تحلية مياه البحر في مصر، بإجمالي طاقة 1.3 مليون متر مكعب، يتكلف إنشاؤها 12 مليار جنيه.


وأكد نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية، سيد إسماعيل، أن الخطة الجديدة تستهدف وصول حجم المياه الناتجة عن التحلية لـ6.4 مليون متر مكعب في اليوم"، لافتًا إلى أن التكلفة الاستثمارية تصل إلى 134 مليار جنيه مصري.


وأضاف نائب وزير الإسكان، أن إنتاج مصر من تحلية المياه في العقود السابقة كان لا يتجاوز 80 ألف متر مكعب في اليوم؛ لكن الآن وصل إلى طاقة إنتاجية 850 ألف متر في اليوم، ونستهدف الوصول إلى 6.4 مليون متر مكعب في اليوم.


وأشار إسماعيل، إلى أن تكلفة المتر المكعب الواحد من المياه المحلاة على الدولة يختلف من متر لآخر، وتصل تكلفة متر مياه التحلية من 13 إلى 15 جنيهًا؛ لكن المياه التي مصدرها نهر النيل تكون تكلفة المتر المكعب الواحد منها 2.5 جنيه إلى 4.5 جنيه، والجوفية من 4 جنيهات إلى 6 جنيهات.


ومن جانبه، أكد كريم مدور الرئيس التنفيذي لمجموعة ماتيتو أفريقيا أن الدولة المصرية رصدت مئات المليارات لتنفيذ خطة طموحة هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لتنفيذ مشروعات مياه ضخمة مع تكامل استراتيجية تحلية مياه البحر، ضمن رؤية مصر 2030. 


وأضاف أن الدولة تعمل  على تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة لتطوير و تشغيل مشروعات لتحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي و معالجة واعادة تدوير الصرف الزراعي - دعما لسياسة الدولة للإدارة الرشيدة للمياه مع امكانية استخدام الطاقة البديلة والمتجددة في هذه المشاريع لتقليل البصمة البيئية وتكلفة الطاقة المستهلكة.


وأشار إلى أن هذه المشرعات تحقق استدامة الموارد الطبيعية و توزيع المحطات على أماكن مختلفة من أنحاء الجمهورية حسب الطلب والاحتياج ومن ثم توفير مياه نقية وخدمات الصرف الصحي في كافة المناطق وتعزيز الأمن المائي عبر تقليل الاعتماد على نهر النيل وتأمين مصادر بديلة للمياه وخصوصا في المناطق الساحلية عبر انشاء محطات تحلية مياه البحر. 


وأضاف مدور، أن الدولة المصرية حريصة على إشراك الشركات المصرية صاحبة الخبرة العالمية والمحلية في المشروعات العملاقة كجزء من استراتيجية الدولة لدعم والاستفادة من خبرات وامكانيات القطاع الخاص وجعلهم جزء من خطة التنمية الشاملة التي تتم بشكل كبير وسريع في مصر، وتستحوذ مصر على 20% من حجم اعمال شركة " ماتيتو" في إفريقيا مما يوضح حجم أعمال الشركة الكبير في مصر وتزايد الفرص لزيادة هذه النسبة بسبب مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الحكومة على مستوى قطاعات " الكهرباء، والطرق والانفاق والموانئ، وكذلك محطات المياه. وقد شاركت ماتيتو في تنفيذ عددًا من المشروعات القومية والتنموية في ضوء التوسع في إقامة المجتمعات العمرانية التي تحتاج للمياه خاصة المدن الجديدة المقامة بجانب البحر، حيث من الأفضل إقامة محطات لتحلية المياه فيها بدلا من مد خطوط المياه من فروع النيل.
وأعلن "مدور": أن أبرز المشروعات التي تقوم الحكومة المصرية بتنفيذها حاليا تحت اشراف الهيئة الهندسية  للقوات المسلحة  مشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي والتي تعد الأكبر من نوعها حتى الآن على مستوى العالم.

اقرأ أيضا 

"القابضة لمياه الشرب": ورشة عمل عن تكنولوجيا معالجة الصرف الصحى بالقرى