"معلومات المناخ" يحذر من التقلبات الجوية خلال الساعات المقبلة

شعار الهيئة
شعار الهيئة

أصدر مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة تقرير عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس وغدا الجمعة 3 و 4 فبراير 2022

وأشار التقرير إلى تعرض مناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي وشمال الجمهورية والدلتا وشمال الصعيد وسيناء لأمطار غزيرة وتساقط برد ( تلج ) وسيول وعواصف ترابية ورعدية واضطراب فى البحر المتوسط .

وذكر التقرير أن الرياح ستنشط على أغلب أنحاء الجمهورية حيث ستصل لمستوى العاصفة على الساحل الشمالي الغربي واجزاء من الظهير الصحراوي الغربي الدلتا ، يصاحبها إثارة للرمال على أغلب أنحاء الجمهورية تزداد كثافتها أحيانًا ببعض مناطق شمال ووسط الجمهورية.

كما هناك فرصة لهطول أمطار متفاوتة الشدة على مناطق شمال غرب الجمهورية تمتد بشكل متفرق بتقدم ساعات النهار وحلول المساء لبعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا للقاهرة وأقصى شمال الصعيد ، وتكون غزيرة ليلًا على الساحل الشمالي الغربي يصحبها الرعد أحيانًا مع تساقط البَرَد.

وأشار تقرير مركز معلومات المناخ إلى حدوث انخفاض فى درجات الحرارة بشمال الجمهورية حيث تكون العظمى حول 15 م على مدن الساحل الشمالي الغربي ، وحول 18 م على شمال الدلتا ، وحول 20 م على شمال ووسط الصعيد وشمال سيناء ، وحول 24 م بجنوب الصعيد.

وأوضح التقرير أن حالة الطقس يوم الجمعة 4 فبراير 2022 ستكون هناك فرصة لسقوط أمطار رعدية على مدن الساحل الشمالي ، وشمال الدلتا وشمال سيناء تغزر أحيانًا ويصحبها تساقط متفرق للبَرَد ، قد تكون غزيرة أحيانًا على أجزاء من الساحل الشمالي الغربي.

تمتد زخات متفاوتة الشدة من الأمطار يتخللها الرعد أحيانًا لمناطق متفرقة من وسط وجنوب الدلتا والقاهرة الكبرى ، قد تمتد لمناطق من شمال الصعيد ، مدن القناة ووسط سيناء.

وأشار إلى أن هناك فرصة لتساقط الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء امتدادًا إلى هضابها الوسطى بالإضافة إلى مرتفعات غرب خليج السويس وتكون حركة الرياح نشطة إلى قوية على مناطق شمال الجمهورية وسيناء امتدادًا للقاهرة ، شمال ووسط الصعيد وشمال البحر الأحمر ، نشطة على باقي الأنحاء يصحبها إثارة للرمال تزداد كثافتها على مناطق وسط وجنوب الجمهورية.

كما يمتد انخفاض الحرارة لمناطق وسط وجنوب الجمهورية وتبقى العظمى حول 16 م على مدن الساحل الشمالي ، حول 17 م على المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا لوسط الصعيد ، حول 19 م بجنوب الصعيد .

وأوضح تقرير مركز معلومات المناخ ان البحر المتوسط يكون مضطربًا إلى شديد الاضطراب خلال اليومين ، والبحر الأحمر معتدلًا نهار الخميس ويتجه نحو الاضطراب التدريجي خلال ساعات المساء ، ويصبح مضطربًا بشكل كامل خلال يوم الجمعة.

اقرا ايضا :عاصفة ترابية على القاهرة والجيزة وشمال الصعيد خلال الـ48 ساعة القادمة

أهم التوصيات الزراعية:

- التوقف عن الري فى المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها.

- التشديد على أربطة الصوب الموجودة فى مناطق الساحل الغربي والظهير الصحراوي للدلتا.

- التأكد من قوة روابط ألواح الطاقة الشمسية في هذه المناطق

وشدد التقرير على ضرورة إتباع عدد من التوصيات الفنية الهامة بعد انتهاء الموجة وبداية من السبت 5 فبراير 2022 منها اتخاذ الاجراءات الوقائية لمرض للفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الزغبي على البصل واللطعة الارجوانية على الثوم خصوصا المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج والصدأ الاصفر على القمح في الدلتا .

- عدم استعجال زراعة الفاصوليا أو البسلة أو أى محاصيل العروة الصيفية المبكرة (كوسة ، طماطم ، فلفل ، باذنجان .

- عدم استعجال زراعة أشجار الفاكهة مثل النخيل أو غيره مع تأجيل إجراء عمليات التطعيم .

- عدم استعجال كشف بلاستيك الانفاق الطماطم والباذنجان وغيرها حتى لو لامست النباتات البلاستيك .

- عدم الاستعجال في إزالة النواشف الناتجة عن الصقيع في المانجو تحت أي بند ويمكن قص النواشف في الباذنجان .

- الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور .

- عند ظهور بعض النموات الجديدة او الأوراق او الافرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 لدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.

وأوضح التقرير أنه يجب اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات الهامة للحفاظ على السلامة الشخصية وعدم تعريض حياة المواطنين للخطر منها .

- الحرص عند التنقل خارج أو داخل مدن الساحل الشمالي ومحيطها.

- الابتعاد عن البحر تماما وتجنب السير بالقرب من الشاطيء.

- الابتعاد عن الابراج الحديدية واللافتات والاعمدة .

- احكام غلق الابواب والشبابيك جيدا .

-عدم ركن السيارات في الشوارع المنخفضة .

- اخلاء البلكونات من اصيص الزرع بالتحديد .