ذكرى وفاة أم كلثوم .. تمر السنون وتبقى كوكب الشرق

 أم كلثوم
أم كلثوم

في مثل هذا اليوم رحلت قامة فنية وظاهرة لم تتكرر، سيدة الغناء وكوكب الشرق وهرم مصر الفني، أم كلثوم إبراهيم السيد البلتجاي، التي ولدت بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر على القناة "الأولى"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "ذكرى وفاة أم كلثوم .. تمر السنون وتبقى كوكب الشرق"، حيث برزت موهبتها منذ الصغر، وبدأت تكتسب شهرة واسعة بقريتها وبمدينة السنبلاوين والقرى المجاورة، حتى وصلت إلى القاهرة، وبدأت انطلاقتها الكبرى عام 1922م. 

غنت أم كلثوم على خشبة مسرح رمسيس وحديقة الأزبكية وصدرت لها أول أسطوانة بعنوان "وحقك أنت المنى والطلب" وحققت نجاحا كبيرا ، وبمرور الأيام أصبحت هي المطربة المفضلة في بيوت الأثرياء والفقراء. 

وبزغ نجمها في الوسط الفني وأطلقت عليها العديد من الألقاب منها سيدة الغناء العربي وكوكب الشرق والست وشمس الأصيل، وتعد ام كلثوم من أبرز مغنيي القرن العشرين حيث وقفت على أكبر مسارح العالم وكانت هي أول من قامت بالغناء في الإذاعة المصرية بعد إنشائها.

 وقدمت للسينما 6 أفلام هامة هي وداد ونشيد الامل ودنانير وسلامة وعايدة وفاطمة، وكانت إلى جانب جمال صوتها وحضورها الكبير، تمتلك الذكاء الذي يؤهلها للعبور إلى قلوب الناس، ونجحت في استثمار هذه الموهبة في اختيار كلمات وألحان رائعة. 

صنع "الست" مجدا كبيرا، وتعاونت مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في مسيرتها الفنية، مثل أحمد رامي وبليغ حمدي ومحمد عبدالوهاب وزكريا أحمد ورياض القصبجي ومأمون الشناوي وقدمت معهم أعمالا أشبه بالجواهر الخالدة منها سيرة الحب والف ليلة وليلة وأنت عمري وأنساك.

إقرا ايضا
كنوز | 47 عاماً على غياب صاحبة الصوت الذى لا يغيب