توقعات بمد الأوكازيون الشتوي حتى عيد الأم 21 مارس القادم

الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة

توقع الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن يمتد الاوكازيون الشتوي حتي عيد الام 21 مارس القادم ،وذلك لزيادة فترة ترويج حركة البيع والشراء بالأسواق ، ومنح الفرصة لشراء هدايا هذه المناسبة بتخفيضات جيدة .

وقال القاضي خلال تصريحات خاصة ل بوابة أخبار اليوم، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء الأوكازيون الشتوي لعام ٢٠٢٢ اعتبارا من يوم ٧ / ٢ / ٢٠٢٢ لمدة شهر كامل ومن المتوقع تمديده حتي عيد الأم. 

وأوضح أن فكرة الأوكازيون دخلت مصر مع بداية الإحتلال الإنجليزي بعد تطبيقها في معظم دول العالم ومنذ ذلك الحين ينفذ الأوكازيون كل عام بإشراف من وزارة التموين والتجارة الداخلية.


ونشأت الفكرة لمواجهة مشكلة الفائض لدي التجار في البضاعة الموجودة لديهم مع قرب إنتهاء الموسم وكذلك إختلاف الأزياء كل عام، لذلك يتم تجميع هذه البضاعة وعرضها بسعر أقل لفترة معينة أطلق عليها اسم الأوكازيون الذي ينتظره الكثيرون من المواطنين لشراء ما يحتاجونه من ملابس وسلع أخري بسعر يقل عن النصف أثناء الموسم.

وتستهدف وزارة التموين مشاركة أربعة آلاف محل في الأوكازيون وتقرر أن يكون لكل محل فترة ١٥ يوما للمشاركة في الأوكازيون بعد الحصول علي الموافقة الواقع في دائرتها.


ويشمل الأوكازيون محال الملابس وكذلك محال الأدوات المنزلية ومحال بيع الأحذية والشنط وغيرها من الأنشطة التجارية، والتاجر حر في إختيار السلعة التي يدخل بها الأوكازيون وتحديد نسبة التخفيض مع الإلتزام بها.

وشدد رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة،   أن المواطن له الحق في الحصول علي فاتورة من المحل بنوع السلعة وسعرها كما أنه اه الحق في إرجاع السلعة خلال ١٤ يوما من شرائها.

وقد تنبه على من يرغب في المشاركة في الأوكازيون أن يتبع ما يلي: -
١ الحصول علي موافقة مديرية التموين والتجارة الداخلية التابع لها
٢ الإعلان عن سعر كل سلعة معروضة للبيع والسعر الذي كانت تباع به خلال الشهر السابق للأوكازيون ويتم التحقق من هذه الأسعار عن طريق الفواتير
٣ الإلتزام بالأسعار المعلنة والتخفيضات الموجودة

ويهدف الأوكازيون إلي تنشيط حركة التجارة الداخلية وعلي حصول المواطن علي ما يحتاج من السلع بتخفيضات تصل إلي ٥٠ ٪؜ إضافة أنه فرصة للتاجر للتخلص من تجارته الراكدة.


وأصدرت الوزارة تعليماتها لمديريات التموين بمتابعة السلع المعروضة للبيع من حيث الجودة والإلتزام بالأسعار المعلنة والتخفيضات الحالية والتأكد من عدم وجود تخفيضات وهمية أو المشاركة في البيع بدون تصريح وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة ضبط مخالفات مع العام بأن غرامات التلاعب في الأوكازيون تصل إلي ٢ مليون جنيه.

وحتي تتم الإستفادة من الأوكازيون ويحقق الغرض منه نصح رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة المواطنين بما يلي:-
١ الشراء من الأماكن المرخصة والمحال التي تعلن عن التخفيضات بشكل واضح علي واجهة المحل
٢ الإبتعاد عن الأماكن التي تبيع السلع مجهولة المصدر
٣ الإلتزام بسياسة الإستبدال أو الإرجاع بقراءة سياسة الإستبدال والإرجاع الخاصة بالمحل
٤ التأكد من جودة المنتجات قبل الشراء
٥ الإبلاغ عن المحال المخالفة
٦ عدم التعامل مع الباعة الجائلين
٧ الحصول علي فواتير السلع بعد شرائها
٨ التأكد من وجود سعر السلعة الام شرائها قبل الأوكازيون وبعده
٩ التأكد من أن السلع بحالة جيدة وأنها نفس السلع التي تم عرضها طوال الموسم
١٠ التأكد بأن الملابس ليست مستعملة