عاجل

التموين: اللحوم الحمراء تكفي لنهاية 2023.. ولدينا 97% اكتفاء ذاتي من الدواجن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على وجود اكتفاء من اللحوم الحمراء لمدة عامين، وفقا  للعقد المبرم مع الجانب السوداني، والممتد حتى نهاية 2023, و ينص على قيام الجانب السوداني بتوريد اللحوم الحية إلى القابضة للصناعات الغذائية ، والتى يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل بعد قضاء فترة الحجر البيطري، ثم يتم نقلها إلى المجمعات الاستهلاكية و المنافذ التابعة للقابضة.
  
وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية اللحوم الحمراء بأسعار تقل عن السوق الحر حوالى 20%,حيث يتم بيع 
 اللحوم السودانية المبردة داخل المجمعات الاستهلاكية بسعر 95 جنيها للكيلو، بينما يبلغ  سعر كيلو  اللحوم البرازيلية المجمدة 70 جنيها.

كما أكدت وزارة التموين ايضا على وجود اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة  97%، وأنه يتم  استيراد من 5 إلى 10 آلاف طن فقط خلال فترة الشتاء،تحسبا لارتفاع معدلات الطلب.قبل شهر رمضان، و لخروج صغار المربين من دورة تربية الدواجن خلال تلك الفترة، لارتفاع التكلفة ونفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة .

 وتطرح وزارة التموين  الدواجن المجمدة بسعر 48 جنيها للكيلو، ويتوافر مخزون استراتيجي منها يكفي  لنحو ثلاثة أشهر ونصف،  وهو ما يفوق معدل الاستهلاك الشهري، والذي  يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريا.

كما تحرص القابضة الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على ضخ الخضر والفاكهة الطازجة بشكل يومي إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، والتي يبلغ عددها نحو 1300 منفذ على مستوى الجمهورية، ويتم تحديد أسعار هذه السلع بحسب أسعار السوق بشكل يومي .

كما تطرح منافذ المجمعات الاستهلاكية السلع الجافة بأسعار أقل من السوق الحر حوالى 20% حيث يباع السكر بسعر 10.5 جنيها .