ماكرون على رأس استطلاعات الرأي في سباق الوصول إلى قصر الاليزيه

الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون

أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه معهد Elabe لـصالح تليفزيون BFMTV و صحيفة L'Express و SFR ، تقدم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون في سباق الرئاسة الفرنسية المقرر إجراء الجولة الأولى لها في العاشر من أبريل القادم ، وظهوره على رأس قائمة المرشحين للوصول إلى قصر الاليزيه .

وكان الاستطلاع قد تم تنفيذه عن طريق الإنترنت على عينة من ١٤٨٢ شخصًا يمثلون سكان العاصمة الفرنسية، منهم ١٣٥٧ مسجلين في القوائم الانتخابية.

وبحسب استطلاع الرأي ، فقد حصل " إيمانويل ماكرون " على ٢٥ ٪ من نوايا التصويت في الجولة الأولى من الاقتراع. ثم يأتي في المرتبة الثانية مرشحة اليمين المتطرف - التجمع الوطني - " مارين لوبان " التي حصلت على ١٦.٥ ٪ من جملة الأصوات ، بينما حلت مرشحة الجمهوريين LR " فاليري بيكريس "- رئيس بلدية " ايل دو فرانس " île de France في المرتبة الثالثة لتحصل على ١٦٪ من أصوات اولئك الذين شملهم الاستطلاع .

وجاء المرشح اليميني المتطرف " إريك زيمور " رئيس حزب " Reconquest " في المركز الرابع بنسبة ١٢.٥٪ من جملة التصويت ، متقدماً على مرشح اليسار وممثل La France insoumise (LFI) " جان لوك ميلينشون " الذي لم يحظى سوى بنسبة تصويت قدرها ٩.٥٪؜ وفق نتائج الاستطلاع .

وتقدمت وزيرة العدل السابقة " كريستيان توبيرا " على عالم البيئة " يانيك جادوت " الذي حصد ٤.٥ ٪؜ ، لتسجل هي ٦٪؜ من نوايا التصويت ، وعلى والاشتراكية " آن هيدالجو "- عمدة باريس الحالية التي حصلت على ٢ ٪ فقط .

من تأثير "الانتخابات التمهيدية الشعبية"؟ سيستفيد المرشح الجديد للانتخابات الرئاسية من 6٪ من نوايا التصويت ،
وحل اليميني المتطرف " نيكولاس دوبون-آيجنان " في مراكز تالية بحصوله على ٢.٥٪ من الأصوات ، متعادلاً مع الشيوعي " فابيان روسيل ".

ومنح استطلاع الرأي " جان لاسال " ١ ٪ ، " وفيليب بوتو " نفس النسبة ، كذلك الأمر بالنسبة ل " هيلين ثوي " مرشحة حزب الحيوان Parti animaliste و وفلوريان فليبوت " الذي حصل على نصف في المائة، بينما حصلت " ناتالي أرثود " على صفر في المائة من ثقة المصوتين في الاستطلاع .
وبحسب الاستطلاع فانه اذا ما قدر الرئيس الحالي أن تتنافس معه " فاليري بيكريس " أن يعود لقصر الاليزيه في ولاية ثانية بنسبة ٥٥.٥ ٪ من الأصوات ل " ايمانويل ماكرون " مقابل ٤٤.٥٪ ل " بيكريس ".

وفي حال دخول مارين لوبان " مرشحة اليمين المتطرف الجولة الثانية ضد " ماكرون "، فانه - وفثاً للاستطلاع - أن يفوز " ماكرون " بنسبة ٥٦ ٪ من الأصوات مقابل ٤٤ ٪ لرئيسة حزب التجمع الوطني.

تجدر الأشاره إلى أنه في عام ٢٠١٧ ، واجهت " مارين لوبان " رئيس الجمهورية الحالي " إيمانويل ماكرون " في الجولة الثانية ، وفاز إيمانويل ماكرون في الاقتراع بنسبة ٦٦.١ ٪ من الأصوات مقابل ٣٣.٩ ٪ الى جانب " مارين لوبان ".

بحسب الاستطلاع ، فانه إذا ما أجريت الجولة الثانية بين " إيمانويل ماكرون " و " ايريك زيمور " . على الرغم من فمن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى فوز مريح للرئيس الحالي ، الذي سيحصل على ٦٤.٥ ٪ من الأصوات مقابل ٣٥.٥٪ للمرشح اليميني المتطرف " إيريك زيمور ".

يذكر أن الاستطلاع قد جرى في الفترة من ٣١ يناير المنقضي إلى ٢ فبراير الجاري . ويتراوح هامش الخطأ بين ١.١ و ٣.١ نقطة مئوية.