مقترح برلماني بتقنين صرف «حبوب الغلة» والرقابة على البيع

المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

تفدمت النائبة شيماء محمود نبيه، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الزراعة، والقائم بعمل وزير الصحة، لتقنين صرف «حبوب الغلة» عبر الوحدات البيطرية أو الجمعيات الزراعية بعد إساءة استخدامها مؤخرًا.

وأوضحت نبيه أن أقراص الغلة أحد المبيدات السامة التى يستخدمها المزارعون لحماية محاصيلهم من «السوس»، وتحتوى على مادة «فوسفيد الألمونيوم» أو «فوسفيد الزنك» ومع تعرض تلك الحبوب إلى الرطوبة والهواء تتحول إلى غاز «الفوسفين» الذى يمنع تسوس القمح.

اقرأ أيضاً | برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن أخطاء الترسيب بمشروع مرسى الصيادين بإدكو ‎‎

وتابعت نائبة الدقهلية، أنه يسهل الحصول عليه و ثمنه رخيص ولذلك أصبح من السهل وجوده داخل منازل المزارعين فأصبح شائعا جدا تناوله إما عن طريق الخطأ خاصة مع الأطفال أو كوسيلة يلجأ إليها العديد من الشباب والفتيات للانتحار وهو ما حدث منذ أيام قليلة عندما قامت فتاة من الدقهلية باستخدامها فى الانتحار.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه يتمثل خطرها، فى أنه مع تناول تلك الأقراص يخرج غاز «الفوسفين» إلى الدم وينتج عنه موت جميع الخلايا وفشل فى كل أعضاء الجسم، وقد يؤدى إلى الموت السريع.

واقترحت نبيه، على الجهات المسئولة تقنين صرف أقراص الغلة، وأن يكون فقط من خلال الوحدات البيطرية أو الزراعية بالقرى والمراكز، وبيعها تحت رقابة صارمة مع تسجيل عدد الأقراص المصروفة مع توقيع المُزارع على تسلمها، وأن يكون مسئولًا بصفة شخصية عن سوء استخدامها.