اقتصادية قناة السويس: تصدير 3800 طن أسمنت أبيض لروسيا عبر ميناء العريش

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن استمرار عمليات تصدير الأسمنت الأبيض إلي أوروبا عبر ميناء العريش البحرى حيث تم استقبال السفينة MESHTA.S القادمة من ميناء الإسكندرية والتى ترفع علم روسيا ويبلغ طولها 119.2 متر والغاطس 4.5 متر، لشحن 3800 طن أسمنت أبيض إلى روسيا.

وذكر بيان الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس، أنه بوصول هذه السفينة فإنها تعتبر الثالثة التي تدخل الميناء هذا العام والأولى من نوعها لتصدير الأسمنت الأبيض إلي الأسواق الخارجية وأن روسيا المستورد الأول للأسمنت الأبيض المصري منذ بدء تشغيل الميناء في يناير من العام الماضي.

وأضافت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ميناء العريش يعتبر المنفذ البحرى لتصدير المنتجات السيناوية المعبأة والخام مما يخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.

الجدير بالذكر أن ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية يشهد عمليات تطوير للحوض الأول، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

يذكر أن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أكد أن ميناء السخنة قد حقق زيادة في نسب تداول الواردات من الحاويات من يناير حتى يونيو الحالي بلغت 39٪، كما حقق الميناء 23٪ زيادة في حجم الصادرات، و25٪ في إجمالي حركة التداول داخل الميناء.

وأوضح أن الإجراءات التي تتم بالسخنة تنعكس على مؤشرات التداول التي تحققها الميناء والتي من شأنها تنعكس على الاقتصاد المحلي بشكل عام، مشيرًا إلى زيادة ثقة الخطوط الملاحية العالمية في موانئ المنطقة لما تتمتع به من تكامل في المنظومة الخاصة بالإدارة داخل كل ميناء، وكذلك موقع تلك الموانئ المميز مقارنةً بمثيلاتها على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية، أن موانئ المنطقة تتكامل معًا ولا منافسة بينها لأن العائد العام سواء في الإيرادات أو مؤشرات التداول ينعكس على الاقتصاد القومي والدولة المصرية ويعطي رسالة ثقة للمستثمرين والخطوط الملاحية في الموانئ المصرية.

وذكر البيان، أنه يتم التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ التابعة لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

اقرأ أيضا|المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: 20 سفينة إجمالى الحركة الملاحية بموانئ بورسعيد اليوم