محلل فلسطيني: حسين الشيخ سيشغل منصب «عريقات» في منظمة التحرير

صائب عريقات
صائب عريقات

قال المحلل السياسي الفلسطيني حسن سالمة، إن هناك تباين في الآراء بخصوص ترشيح اللجنة المركزية لفتح لرئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ كممثل لفتح في منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

اقرأ أيضًا| في ذكراه الأولى.. محمود عباس لـ«صائب عريقات»: رحيلك يمثل خسارة كبيرة لفلسطين

وأضاف "سالمة" خلال مداخلة تليفزيونية، اليوم الأربعاء، أن الوزير حسين الشيخ سيشغل منصب أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة خلفا لصائب عريقات الذي توفي في نوفمبر 2020، كما جاء في إعلان حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.

وأوضح "المحلل السياسي" أن اللجنة التنفيذية تعد بمثابة حكومة منظمة التحرير، وعدد أعضائها 18، لكن بعض المقاعد شاغرة حاليا، مشيرا الى أن هناك مصادر تتحدث بأن أمين سر اللجنة المركزية الفريق جبريل الرجوب قد سعى لترشيح نائب رئيس حركة فتح محمود العالول والذي تجمعه به علاقة صداقة قوية لهذا المنصب الا أن اختياره لم يحظ بالموافقة لدى القيادات الفتحاوية.

وأشار" سالمة" إلى أن جبريل الرجوب قد تعرض لانتقادات واسعة من قيادات فتح بعد اتهامها له بالتنسيق مع حماس وعدم الالتزام بقرارات القيادة في رام الله في خصوص مشاورات المصالحة الى جانب تصريحاته العنيفة أحيانا ضد قرارات رام الله ما يعد خرقا للانضباط الحزبي الذي يفرضه مركزه القيادي.

ولفت المحلل السياسي إلى أن مساعي جبريل الرجوب لخلافة أبو مازن في منصبه غير واقعية في ظل فشله في كسب مساندة بقية القيادات الفتحاوية الوازنة.

وأكد "سالمة" أن اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية، جددت وبالإجماع، ثقتها،في الرئيس محمود أبو مازن ، زعيمًا للحركة، ورئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وللسلطة الفلسطينية ، وتم اختيار عزام الأحمد، ممثلاً للحركة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.