تعاون بين لوكهيد مارتن وإيرباص لإنتاج طائرة ناقلات استراتيجية

الناقلات الاستراتيجية LMXT
الناقلات الاستراتيجية LMXT


أعلنت شركة لوكهيد مارتن، وشركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطيران، أنهما سيقومان بتصنيع طائرة الناقلات الاستراتيجية LMXT في موبيل بولاية ألاباما، وماريتا بولاية جورجيا.

وجاء هذا الإعلان في مؤتمر "فلايت وورش ألاباما" والذي حضره العديد من الشخصيات السياسية، بما في ذلك الحاكم كاي آيجي، والسيناتور تومي توبرفل، والسيناتور ريتشارد شيلبي، والعمدة ساندي ستيمبسون.

وطائرة الناقلات LMXT هي نوع مختلف من طائرة إيرباص 330 وسوف يستخدمها الجيش لتزويد المقاتلات والنقل وطائرات الدوريات البحرية بالوقود في الجو. وكان المشروع هو تقديم لوكهيد لمسابقة برنامج "ناقلة الجسر" التابعة للقوات الجوية الأمريكية.

وذكرت الشركة، انه سيتم اولا انتاج الطائرة كطائرات ايه 330 فى منشأة ايرباص فى موبيل. ثم سيتم إرسالها إلى منشأة لوكهيد للملاحة الجوية في ماريتا للمرحلة الثانية، وتحويل الطائرة التجارية إلى ناقلة LMXT.

وقالت لوكهيد فى بيان صحفى: " الطائرة ان ال ام اكس تى تمثل فصلا جديدا فى تاريخ شركة لوكهيد مارتن الذى يزيد على 60 عاما فى انتاج، وتسليم الناقلات والطائرات الكبيرة للقوات الجوية الامريكية ومشاة البحرية الامريكية، والبحرية الامريكية، ومشغلين متعددين فى جميع انحاء العالم " .

وفي عام 2018، أبرمت لوكهيد وإيرباص اتفاقية لاستكشاف حلول قابلة للتطبيق للتزود بالوقود الجوي لمعالجة النقص المحتمل في قدرات القوات الجوية الأمريكية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد جيمس تايكليت، إن إنشاء أعمال إنتاجية في ولايتي ألاباما وجورجيا يؤكد فقط التزام الشركة بأن طائرات الناقلة LMXT "سيتم بناؤها في أمريكا، من قبل الأميركيين، وللأميركيين"، كماا اكد ان الطائرة ستعزز الامن العالمى من خلال تمكين الجيش الامريكى من القيام بمهام حاسمة على نطاقات ممتدة .

كما ذكر تايليت، أن المشروع سيعزز نمو الوظائف من خلال الاستفادة من خبرة ومواهب القوى العاملة الأمريكية ذات التقنية العالية، لا سيما في ألاباما وجورجيا.

يذكر إنه سيوفر العقد حوالي 1300 فرصة عمل، وفقا لتقرير صادر عن محطة تلفزيون موبايل WKRG.