اكتشاف  "كويكب طروادة" ثاني حول الارض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اكتشف علماء الفلك  "كويكب طروادة" ثاني حول الارض، وهو عبارة عن صخرة فضائية بعرض 1800 قدم، وهي محاصرة في نفس مدار كوكبنا. 

اقرا ايضا |بسرعة 9500 ميل.. اقتراب كويكب ضخم من الأرض

وقبل الكشف عن أول كويكب طروادة على الأرض في عام 2010، لم يتم رصد صخور الفضاء إلا في المشتري، ونبتون، والمريخ، و يعد هذا الكويكب هو الثاني،  وقد سمى 2020 XL5، ، وسيبقى محاصرا في نفس مدار الأرض لمدة 4000 سنة على الأقل، وفقا لفريق دولي من الباحثين.

وتدور كويكبات طروادة في نفس مستوى كوكب الأرض، ولكنها لا تصطدم به لأنها تحدث في "مناطق ميتة" حيث تسمح قوى الجاذبية لصخرة الفضاء بالدوران في "بقعة" بنفس سرعة الكوكب.

وقال الخبراء إن XL5 2020 الذي تم اكتشافه حديثا يبلغ عرضه 1800 قدم، وهو مرشح كبير للبعثات المستقبلية للطيران عندما يتجاوز رواد الفضاء القمر، ومحطة الفضاء الدولية. 

ووفقا للعلماء، فمن المرجح جدا أيضا أن هناك أحصنة طروادة أخرى تنتظر أن يتم العثور عليها في مكان غير بعيد عن الأرض، فالكويكبات مهمة لأن الخبراء يأملون في أن تساعد مداراتها الغريبة في تسليط الضوء على ما كان عليه النظام الشمسي المبكر وكيف تطور.

استخدم الباحثون بقيادة جامعة برشلونة عمليات مراقبة أرضية لتحديد أن الكويكب XL5 لعام 2020 يتكون على الأرجح من الكربون، وربما يكون المشتري قد قذفه من حزام الكويكبات الرئيسي. . 

وتشير الملاحظات المبكرة إلى أنه ربما كان كويكبا من أحصنة طروادة على الأرض، ولكن الخبراء قالوا إنه بسبب انخفاض التغطية الرصدية، فإن الشكوك المدارية كانت أكبر من أن يمكن تأكيدها حتى الآن. 

ودرس توني سانتانا روس، من جامعة برشلونة، مدار XL5 لعام 2020 مع زملائه، وجمع البيانات الأرشيفية مع ملاحظات من ثلاثة مراصد أرضية، كما أكد العلماء أن 2020 XL5 هو ثاني كويكب طروادة أرضي تم تحديده، بعد كويكب 2010 TK7، كما قام العلماء بتحليل الاستقرار المدار للكويكب، ويعتقدون أن 2020 XL5 سيبقى في مداره لمدة 4000 سنة قادمة على الأقل.

وقال المؤلفون إن 2020 كان XL5 كويكبا أكبر من كويكب 2010 TK7 ، والذي لن يقترب أبدا من مسافة 50 مرة من مسافة التي تفصل القمر عن كوكبنا، وكتبوا في ورقتهم: "كويكبات طروادة هي أجسام صغيرة تدور حول نقاط L4 أو L5 Lagrangian ، ونظراً لمداراتها الغريبة، فإنها توفر المعلومات الرئيسية لنماذج تطور النظام الشمسي.'